الطلاب الين يتعاطون التبغ والحشيش أكثر عرضة لخطر التغيب عن المدرسة

منوعات

استطلاع جديد يكشف عن ارتفاع نسبة التغيب وانخفاض النتائج الدراسية للطلاب الذين يتعاطون الحشيش والتبغ

19 آذار 2024 12:23

أثارت تقارير التحصيل الدراسي في المدارس العامة مسألة زيادة التغيب وانخفاض الدرجات بعد جائحة فيروس كوفيد-19، وتتنبأ هذه المعدلات بارتفاع معدلات الأمراض النفسية والتسرب من المدرسة الثانوية، وارتباط تعاطي المخدرات أيضاً بنتائج سيئة، بما في ذلك التدخين الإلكتروني والتقليدي وتعاطي الحشيش أو القنب، ربما بسبب آثارها السلبية على نمو الدماغ.

ركزت دراسة حديثة نشرت في مجلة طب الأطفال عن هذه النتائج الدراسية عندما يتم تعاطي التبغ والحشيش في نفس الوقت بعد التعويض عن المخاطر الأخرى، وركزت الدراسة على تحديد تأثير التبغ والحشيش في عينة من طلاب المدارس الثانوية في كاليفورنيا الذين شملهم الاستطلاع في العام الدراسي 2020-21، مباشرة بعد إعادة فتح المدرسة بعد فيروس كورونا. 

تعاطي الحشيش والتبغ يرتبط بارتفاع نسبة تغيب الطلاب عن المدرسة

استخدمت الدراسة استبيان كاليفورنيا للأطفال الأصحاء CHKS على الطلاب في الصفين التاسع والحادي عشر في كاليفورنيا، وتم تضمين طلاب المدارس العامة فقط، الذين يبلغ عددهم حوالي 353000، والذين أجابوا على أسئلة المسح حول تعاطي التبغ والحشيش خلال الثلاثين يوماً السابقة للمسح مباشرة وكانوا يذهبون إلى المدرسة بشكل منتظم.

تم تقسيم العينة بالتساوي بين الذكور والإناث، وصفي التاسع والحادي عشر، وأولئك الذين لديهم آباء متعلمون تعليماً عالياً مقابل الآخرين، وقال أكثر من واحد من كل ثلاثة أنهم شعروا بالاكتئاب في وقت ما من العام الماضي، في حين أفاد 6% أنهم يشعرون بأنهم في خطر عندما يكونون في المدرسة.

وكان ما يقرب من واحد من عشرة من المشاركين يتعاطون الكحول في وقت الإجابة عن الاستبيان، بينما يتعاطى 2% التبغ وحده، وحوالي 4% يتعاطون الحشيش، ونفس النسبة تتعاطى كلتا المادتين في وقت الإجابة عن الاستبيان، كما تم الإبلاغ عن ضعف هذه الأعداد تقريباً بالنسبة لاستخدام هذه المواد في الماضي.

وارتبط الاستخدام المشترك لكلتا المادتين بالتغيب بنسبة 35% مقابل 29% بين مستخدمي الحشيش فقط، و 26% بين مستخدمي التبغ فقط، و17% بين أولئك الذين لم يتعاطوا أياً من المادتين، كما لعبت الظروف المدرسية غير الآمنة أو المناخ التعليمي السيئ في المدرسة دوراً في هذه الظاهرة.

الطلاب الين يتعاطون التبغ والحشيش أكثر عرضة لخطر التغيب عن المدرسة

وبعد التعديل، كان المشاركون الذين يتعاطون التبغ والحشيش معاً أكثر عرضة لخطر التغيب عن المدرسة بنسبة 40%، وهي أعلى نسبة بين جميع الفئات، وبالمقارنة مع الذين يدخنون فقط، كان الأشخاص الذين يتعاطون الحشيش أكثر عرضة للإبلاغ عن التغيب بنسبة 20%. 

المصدر: مجلة طب الأطفال