مخاطر اتباع نظام الصيام المتقطع 16:8 على المدى الطويل

علوم

نظام الصيام المتقطع 16:8 الغذائي يضاعف خطر الوفاة بسبب أمراض القلب

19 آذار 2024 14:20

أصبح نظام 16:8 الغذائي نظاماً شهيراً بعد أن استخدمته الممثلة الشهيرة جنيفر أنيستون وعارضة الأزياء هايدي كلوم، لكن الباحثين يقولون إنه ليس الخيار الأفضل على المدى الطويل، حيث تشير دراسة جديدة إلى أن نوع الصيام المتقطع الذي يحظى بشعبية كبيرة لدى هؤلاء المشاهير يمكن أن يضاعف خطر الوفاة بسبب أمراض القلب.

النظام الغذائي 16:8 يرتبط بخطر الوفاة بسبب أمراض القلب

النظام الغذائي 16:8، الذي يتضمن تناول الطعام خلال فترة ثماني ساعات من اليوم والصيام لمدة 16 ساعة المتبقية، هو النظام المفضل لدى بعض النجوم، ومع ذلك، فإن الباحثين الذين درسوا حالة 20.000 من البالغين الأمريكيين حول نظامهم الغذائي ووجدوا أن هذا النظام ليس خياراً جيداً على المدى الطويل.

النظام الغذائي 16:8 يرتبط بخطر الوفاة بسبب أمراض القلب


ووفقاً لدراسة نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، فإن أولئك الذين حددوا فترة تناول الطعام بثماني ساعات يومياً كانوا أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 91 % من أولئك الذين تناولوا الطعام لمدة 12 أو 16 ساعة، أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب، ارتبط تناول الطعام لأكثر من ثماني ساعات ولكن أقل من 10 ساعات يومياً بزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب أو السكتة الدماغية بنسبة 66%.

ومن ناحية أخرى، فإن الأشخاص المصابين بالسرطان والذين تناولوا الطعام لأكثر من 16 ساعة يومياً كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب المرض، ومع ذلك، لم يؤكد الباحثون أن تقييد فترة تناول الطعام يمكنه أن يقلل من خطر الوفاة لأي سبب.

الآثار الصحية طويلة المدى لاتباع نظام الصيام المتقطع 16:8

غالباً ما يستخدم الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن طريقة تناول الطعام هذه، وقد أشارت الدراسات السابقة إلى أنها يمكن أن تحسن مستويات ضغط الدم والغلوكوز في الدم والكوليسترول، ولكن ليس هناك الكثير من المعلومات حول التأثيرات طويلة المدى، وهو ما شرع الباحثون في التحقيق فيه.

وقال الدكتور "فيكتور وينز تشونغ" أحد كبار المؤلفين والأستاذ في جامعة شنغهاي في الصين: "إن تقييد وقت تناول الطعام اليومي لفترة قصيرة، مثل ثماني ساعات يومياً، اكتسب شعبية في السنوات الأخيرة كوسيلة لإنقاص الوزن وتحسين صحة القلب، ومع ذلك، فإن الآثار الصحية طويلة المدى لتناول الطعام المقيّد بالوقت، بما في ذلك خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية أو أي سبب آخر، غير معروفة".

مخاطر اتباع نظام الصيام المتقطع 16:8 على المدى الطويل

وأوضح تشونغ "لقد فوجئنا عندما اكتشفنا في دراستنا أن الأشخاص الذين اتبعوا جدولاً زمنياً محدداً لتناول الطعام لمدة ثماني ساعات كانوا أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وعلى الرغم من أن هذا النوع من النظام الغذائي كان شائعاً بسبب فوائده المحتملة على المدى القصير، إلا أن بحثنا يظهر بوضوح أنه، مقارنة بنطاق وقت تناول الطعام النموذجي الذي يتراوح بين 12 إلى 16 ساعة يومياً، قد يكون له عيوب طويلة المدى، ولم تكن مدة تناول الطعام الأقصر مرتبطة بالعيش لفترة أطول".

المصدر: مجلة جمعية القلب الأمريكية