الصين تطور أصغر مجموعة سونار مرحلية في العالم للاستخدام تحت الماء

الرصد العسكري

الصين تنجح في تقليص حجم أنظمة السونار المتطورة عالية الطاقة لتناسب الغواصات غير المأهولة

23 آذار 2024 15:14

قام علماء صينيون بتقليص حجم نظام السونار عالي الطاقة إلى نظام مدمج صغير بما يكفي لوضعه داخل صندوق أحذية، وهذا سيسمح بتركيبه على غواصة صغيرة غير مأهولة، حيث لم يكن من الممكن سابقاً تركيب أنظمة السونار المتقدمة هذه إلا على السفن الحربية أو الغواصات الكبيرة نظراً لحجمها.

الصين تطور أصغر مجموعة سونار مرحلية في العالم للاستخدام تحت الماء

وقال "تشو جيان جون" الأستاذ المشارك في المختبر الوطني الرئيسي لتكنولوجيا الرادار تحت الماء في جامعة هاربين للهندسة، أن فريقه طور ما قد يكون أصغر مجموعة سونار مرحلية في العالم، مضيفاً أن "لديه إمكانات كبيرة للاستخدام تحت الماء".

وقال تشو في ورقة بحثية تمت مراجعتها من قبل العلماء ونشرت في المجلة الأكاديمية الصينية Applied Acoustics: " في السنوات الأخيرة، كان هناك طلب متزايد على منصات متنقلة صغيرة تحت الماء للمراقبة والمسح الصوتي بالقرب من قاع البحر".

الصين تطور حجم نظام السونار ليناسب الغواصات غير المأهولة

وعلى الرغم من صغر حجمه، قال الباحثون إن جهاز السونار الذي يبلغ وزنه 15  كيلوغرام فقط قادر على توليد موجات صوتية تصل إلى 238 ديسيبل، وهي شدة مماثلة للضوضاء الصادرة عن صاروخ ساتورن 5 المستخدم في برنامج أبولو، كما يمكن تعديل اتجاه وتردد الحزم الصوتية بسرعة، وعندما تتقارب الموجات الصوتية عالية التردد في اتجاه واحد، يمكنها حتى اختراق تربة قاع البحر أو الجدار الخارجي للغواصة، مما يحقق اكتشافاً عالي الدقة للأهداف المخفية، بحسب الباحثين.

كما يمكن أيضاً لجسم الإنسان أن يمتص طاقة الموجات فوق الصوتية ويحولها إلى ضغط ميكانيكي، مما يؤدي إلى تفاعلات بدنية مثل عدم وضوح الرؤية والغثيان، وإذا تم توجيه هذه الطاقة إلى غواصة، فقد يضطر الطاقم إلى إنهاء المهمة أو الانسحاب من منطقة معينة.

يذكر أن القوة البحرية للصين تتوسع بسرعة، ففي العام الماضي، تجاوزت حمولة السفن الجديدة التي تم إطلاقها من أحواض بناء السفن الصينية حمولة جميع الدول الأخرى مجتمعة، لكن عدد حاملات الطائرات التي تمتلكها الصين لا يتجاوز ثلث عدد حاملات الطائرات التي تمتلكها الولايات المتحدة، ويحاول الجيش الصيني تضييق الفجوة مع الولايات المتحدة في الأسلحة والمعدات التقليدية باستخدام أسلحة ذكية غير مأهولة منخفضة التكلفة ومتقدمة تكنولوجياً.

المصدر: مجلة Applied Acoustics