العلاقة بين احتقان الأنف المزمن وضعف النشاط الجنسي لدى الرجال

علوم

احتقان الأنف المزمن عامل يساهم في ضعف الانتصاب لدى الرجال

23 كانون الأول 2023 14:20

بعض الرجال يجدون صعوبة في الحصول على الانتصاب في غرفة النوم، وقد يكون السبب غريباً فعلاً: احتقان الأنف.

تظهر الأبحاث أن الرجال الذين يعانون من احتقان الأنف المزمن الذي يستمر لأشهر أو لسنوات هم أكثر عرضة للمعاناة من ضعف الانتصاب، ومن الممكن أن تؤدي عملية بسيطة لتنظيف الشعب الهوائية إلى تصحيح هذه المشكلة. 

أسباب العجز الجنسي لدى الرجال

تقول الاحصائيات أن واحداً من كل عشرة رجال يعاني من العجز الجنسي في مرحلة ما من مراحل حياته، وتشير الدراسات إلى أن أكثر من ثلث الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً يتأثرون بهذه المشكلة.

وتتراوح الأسباب الرئيسية من مرض السكري من النوع 2 والمشاكل الهرمونية إلى التوتر والاكتئاب.

العلاقة بين احتقان الأنف المزمن وضعف النشاط الجنسي لدى الرجال

لكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن آلاف الرجال الآخرين قد يعانون من انخفاض الرغبة الجنسية بسبب إصابتهم بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن، وتؤدي هذه الحالة، التي تؤثر على ما يصل إلى واحد من كل ستة أشخاص في العالم، إلى احتقان الأنف والشعور بالألم والتورم حول العينين وصعوبة التنفس عبر الأنف.

تشمل محفزات احتقان الأنف الفيروسات والسموم الموجودة في الهواء والتي تسبب التهاباً في بطانة الأنف وتؤدي إلى تكوين ناميات صغيرة تسمى الزوائد اللحمية الأنفية.

وقام باحثون إيطاليون من جامعة نابولي وجامعة فيرونا بتتبع حالة 53 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 40 و 70 عاماً تم تشخيص إصابتهم باحتقان الأنف طويل الأمد، وخضع الرجال لعملية جراحية لإزالة الزوائد اللحمية الأنفية، وأظهرت النتائج، التي نشرت في مجلة الطب السريري، تحسناً ملحوظاً في الرغبة الجنسية بعد إجراء العملية.

احتقان الأنف المزمن يسبب ضعف الانتصاب

تم تصنيف معظم المشاركين على أنهم يعانون من أعراض ضعف الانتصاب المعتدلة قبل العملية ولكن بعد العملية كانت الأعراض خفيفة للغاية، حتى أن بعض المشاركين قالوا أنهم لا يعانوا الآن من أي من هذه الأعراض.

ويعتقد العلماء أن احتقان الأنف يمكن أن يؤدي إلى حدوث الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي الأعضاء التناسلية، وتقييد إمدادات الدم إلى تلك الأوعية يضعف النشاط الجنسي.

وكتب الباحثون: "هذا يسلط الضوء على أهمية انسداد الأنف كمساهم محتمل في ضعف الانتصاب، وأن علاجه بالجراحة يمكن أن يحسن النتائج الجنسية بشكل كبير". 

المصدر: مجلة الطب السريري