أسباب الشعور بالألم في الكلية اليسرى

علوم

أعراض وأسباب الشعور بالألم في الكلية اليسرى

24 آذار 2024 16:28

قد يكون الشعور بالألم في الجهة اليسرى من خاصرتك حيث توجد كليتك أمراً مثيراً للقلق، حيث تلعب الكلى، وهي أعضاء على شكل حبة الفول وتقع أسفل القفص الصدري على جانبي العمود الفقري، دوراً حاسماً في تصفية الفضلات والمواد الزائدة والسوائل من الدم ليتم إفرازها إلى خارج الجسم عن طريق البول.

وعندما تحدث مشكلة ما في إحدى الكليتين، فإن الجسم لا يخجل من إطلاق ناقوس الخطر والتنبيه إلى وجود مشكلة ما في جسمك، فما هي أعراض وأسباب الشعور بالألم في الكلية اليسرى، من خلال تبسيط المصطلحات الطبية المعقدة إلى معلومات واضحة ومفهومة.

أعراض الألم في الكلية اليسرى

غالباً ما يصف المرضى الألم في الكلية اليسرى بأنه إحساس حاد يشبه التعرض للطعن أو ألم خفيف يشعرون به في الظهر أو الجانب، ومع ذلك، فإن الألم وحده لا يكفي لتحديد السبب الجذري، فقد تصاحب هذا الانزعاج أعراض أخرى، مما يساعد على تحديد المشكلة.

يمكن أن تشمل هذه الأعراض تغير لون البول، وتكراره، والشعور بالألم أثناء التبول، وتورم في الساقين أو الكاحلين بسبب احتباس السوائل، وارتفاع ضغط الدم، وهذا يمكن أن يؤثر على قدرة الجسم على تنظيم هذه الوظائف بشكل صحيح.

أسباب الألم في الكلية اليسرى

تتنوع الأسباب الكامنة وراء الشعور بالألم في الكلية اليسرى، بدءاً من الحالات التي يسهل علاجها نسبياً إلى الاضطرابات الأكثر خطورة التي تتطلب عناية طبية فورية، تشمل بعض الأسباب الأكثر شيوعاً ما يلي:

- حصوات الكلى: تتشكل بعض الرواسب المعدنية الصلبة والصغيرة داخل الكلى، والتي يمكن أن تسبب آلاماً مبرحة عند تحركها أو انسداد المسالك البولية.

- التهاب الكلية: تبدأ هذه العدوى عادةً في المسالك البولية وتنتقل إلى الكليتين، مما يؤدي إلى الألم والحمى.

- أكياس الكلى: يمكن أن تتشكل أكياس مملوءة بالسوائل في الكلى، ومن المحتمل أن تسبب عدم الراحة إذا أصبحت كبيرة أو تمزقت.

- التهاب كبيبات الكلى: يمكن أن يؤدي التهاب المرشحات الصغيرة داخل الكلى أو الكبيبات، إلى الألم وغالباً ما ترتبط بأمراض أخرى تؤثر على وظائف الكلى.

المصدر: موقع Knowridge