المشاكل الصحية المرتبطة بالإدمان على ألعاب الفيديو

علوم

ألعاب الفيديو تسبب مشكلات صحية خطيرة .. إليك أهمها

26 آذار 2024 09:38

تتمتع ألعاب الفيديو بشعبية كبيرة في هذه الأيام، وتتطور هذه الألعاب بشكل سريع وتصبح أكثر جاذبية مع تقدم التطور الرقمي، حيث تجذب هذه الألعاب الملايين من الأشخاص إلى بيئات ألعاب متطورة وواقعية بشكل متزايد.

خطورة الإدمان على ألعاب الفيديو

سلط بحث حديث نُشر في مجلة Nature الضوء على الجانب الخطير للإدمان على الألعاب، على الرغم من أن هذه الألعاب تعتبر ملاذاً ومصدراً للبهجة بالنسبة للكثيرين.

تعد احتمالات حدوث مشكلات كبيرة تتعلق بالصحة البدنية كبيرة جداً نتيجة لجلسات ألعاب الفيديو الطويلة.

الآثار الجسدية للإدمان على ألعاب الفيديو

قامت الدراسة بفحص 955 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 18 و 94 عاماً والذين تم تحديدهم على أنهم لاعبون مدمنون، وتم العثور على علاقة قوية وواضحة بين جلسات اللعب الطويلة وزيادة التقارير عن الأمراض الجسدية مثل إجهاد العين وآلام الرقبة والظهر والشعور بالألم في الرسغ واليد، حيث أفاد 52.1% من المشاركين في الدراسة أن الشكوى الجسدية الأكثر شيوعاً كانت آلام الظهر أو الرقبة.

وذكر 46.1% من المشاركين أن إجهاد العين جاء في المرتبة الثانية، في حين أن آلام اليد أو الرسغ كانت في المرتبة الثالثة، حيث عانى منها 45.4% من المشاركين.

اقرا المزيد : ألعاب الفيديو وعلاقتها باضطراب ضربات القلب لدى الأطفال

وكانت مشاكل الصحة البدنية متشابهة في جميع الفئات السكانية، بما في ذلك الفئات العمرية والأجناس المختلفة، وكذلك بين اللاعبين المحترفين العاديين والخبراء.

لا تقتصر الآثار الجسدية الضارة للألعاب على فئة ديموغرافية أو نوع معين من اللاعبين، كما تشير النتائج، بل هي مصدر قلق واسع النطاق يؤثر على مجموعة واسعة من الأفراد الذين يشاركون في جلسات لعب ممتدة.

تتحدى الدراسة الصورة النمطية القائلة بأن المشكلات الصحية المتعلقة بالألعاب تقتصر على الشباب أو اللاعبين المحترفين، حيث تتطلب معظم ألعاب الفيديو التزاماً طويلاً لإنهاء أي لعبة معينة، مما يجبر اللاعب على الاستمرار في التركيز على الشاشة أثناء وقت اللعب.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى نفس المشاكل الناجمة عن مشاهدة التلفزيون على المدى الطويل، بما في ذلك الصداع، وعدم وضوح الرؤية، وحتى قصر النظر إذا لم يتم أخذ فترات راحة متكررة لإرخاء عينيك.

كما يمكن أن تسبب النوبات الطويلة من ألعاب الفيديو أيضاً أعراضاً مشابهة جداً لمتلازمة رؤية الكمبيوتر، أو CVS، والتي تحدث، كما يوحي اسمها، بسبب التحديق في شاشة الكمبيوتر لفترة طويلة دون أي فترات راحة.

مجلة Nature