فوائد الشاي الأخضر لتحسين ضغط الدم

علوم

الشاي الأخضر يمتلك خصائص تساعد في إدارة ارتفاع ضغط الدم

1 نيسان 2024 15:40

تم استخدام الشاي الأخضر منذ زمن طويل في الطب التقليدي، ومع ذلك، فهو لا يزال مادة فعالة وصحية في العصر الحديث.

يشتهر هذا المشروب الشعبي بمذاقه المنعش وتأثيره المهدئ، وقد كان مادةً للعديد من الدراسات، التي كشفت عن فوائده المحتملة لمختلف جوانب الصحة، بما في ذلك التخلص من ارتفاع ضغط الدم.

وبينما يتعمق الباحثون في دراسة أوراق الشاي، تشير النتائج إلى أن الشاي الأخضر قد يكون العنصر المهدئ الذي كان الكثيرون يبحثون عنه في معركتهم ضد ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الشاي الأخضر لتحسين ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم عدواً صامتاً ولكنه خطير جداً، وغالباً لا يسبب أي أعراض قبل أن يتطور إلى مشاكل صحية أكثر خطورة مثل أمراض القلب أو السكتة الدماغية.

وفي عالم نشعر فيه دائماً بالتوتر، قد تكون الأنظمة الغذائية التي نتناولها أقل من المثالية، وأصبح العثور على طرق طبيعية يمكن الوصول إليها لإدارة ضغط الدم أولوية بالنسبة للكثيرين.

ولحل هذه المشاكل بسهولة، ينصح الخبراء بتناول الشاي الأخضر، وهو مشروب بسيط قد يحمل المفتاح ليس فقط للاسترخاء، ولكن أيضاً لتحسين ضغط الدم.

العلاقة بين الشاي الأخضر وخفض ضغط الدم

العلاقة بين الشاي الأخضر وخفض ضغط الدم ليست مجرد قصة خيالية، فقد بدأت الأبحاث العلمية في كشف كيف يمكن للمركبات الموجودة في الشاي الأخضر، وخاصة الكاتيكين، أن تؤثر بشكل إيجابي على ضغط الدم.

الكاتيكين هو نوع من مضادات الأكسدة، ويُعتقد أن وفرته في الشاي الأخضر هي السبب وراء العديد من فوائده الصحية، وتساعد مضادات الأكسدة هذه على مكافحة الإجهاد التأكسدي في الجسم، والذي يساهم في ارتفاع ضغط الدم والعديد من الحالات الصحية الأخرى.

الشاي الأخضر يساعد في إدارة ارتفاع ضغط الدم

ووجدت إحدى الدراسات التي تم تسليط الضوء عليها في "مجلة التغذية" أن المشاركين الذين شربوا الشاي الأخضر بانتظام كان لديهم انخفاض ملحوظ في قراءات ضغط الدم مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

وخلصت مراجعة بحثية أخرى، جمعت بيانات من دراسات متعددة، إلى أن استهلاك الشاي الأخضر كان مرتبطاً بانخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

ويعتقد أن الآلية الكامنة وراء تأثير الشاي الأخضر في خفض ضغط الدم تنطوي على قدرة مضادات الأكسدة التي يحتويها على تحسين وظيفة الأوعية الدموية.

المصدر: موقع Knowridge