البيض يساهم في تحسين صحة القلب

علوم

البيض يساهم في تحسين لياقة القلب والأوعية الدموية

2 نيسان 2024 14:40

أكدت دراسة حديثة تم عرضها في الجلسة العلمية السنوية للكلية الأمريكية لأمراض القلب أن البيض ليس له أي علاقة بأمراض القلب، وعلى العكس من ذلك، فهو أنه قد يحسن لياقة القلب والأوعية الدموية.

البيض غني بالعناصر الغذائية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د والسيلينيوم، ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا 12 بيضة أو أكثر في كل أسبوع ولمدة أربعة أشهر، لم يكن لديهم اختلافات كبيرة في مستويات الكوليسترول مقارنة بالمشاركين الذين تناولوا أقل من بيضتين يومياً ولمدة أسبوع واحد، وكان هذا صحيحاً على الرغم من أن المشاركين كانوا جميعاً معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، كما تقول نتائج الدراسة.

القيم الغذائية للبيض

يحتوي البيض على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، حيث تحتوي بيضة واحدة على حوالي ستة غرامات من البروتين مع جميع الأحماض الأمينية التسعة الأساسية، كما يحتوي البيض أيضاً على فيتامينات A وD والحديد والكولين والمواد المغذية الأخرى، وصفار البيض غني باللوتين والزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي تفيد صحة العين.

العلاقة بين استهلاك البيض وأمراض القلب والأوعية الدموية

استمر الجدل الكبير حول دور البيض في أمراض القلب منذ عقود، بدءاً من السبعينيات، عندما أوصت جمعية القلب الأمريكية AHA لأول مرة بالحد من استهلاك البيض لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وكان القلق هو أن هناك 186 مللي غرام من الكولسترول في صفار البيض وهو أكثر من نصف الحد اليومي الموصى به في ذلك الوقت، وعلى الرغم من أن البيض يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، إلا أنه قد لا يكون له تأثير على أمراض القلب، وفقاً للدراسة الجديدة.

كما لم تجد الدراسات التي أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد، والتي تابعت مئات الآلاف من الأشخاص على مدى عقود، معدلات أعلى للنوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو غيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين تناولوا بيضة واحدة يومياً، وفي الواقع، أظهرت دراسة أجرتها جامعة هارفارد ونشرت عام 2018 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأشخاص الذين لم يعانوا من أمراض القلب والسكري والذين تناولوا البيض بشكل روتيني كان لديهم خطر أقل للوفاة بسبب السكتة الدماغية وأمراض القلب مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا البيض.

البيض يساهم في تحسين صحة القلب

أما الآن ، تؤكد الدراسة الجديدة، التي تسمى تجربة "الازدهار" PROSPERITY، بتمويل من شركة Eggland’s Best، أن البيض من الأطعمة الجيدة لصحة القلب.

وقالت الدكتورة "نينا نوهرافيش" المؤلفة الرئيسية للدراسة والباحثة في مركز ديوك السريري: "هذه دراسة صغيرة، لكنها تطمئن إلى أن تناول البيض لا بأس به فيما يتعلق بمستويات الدهون على مدى أربعة أشهر، حتى بين السكان المعرضين لخطر كبير، ومن المثير للاهتمام أن المجموعة التي تناولت البيض أظهرت تحسناً في علامات أخرى لصحة القلب، مثل الكوليسترول الكلي، وجزيئات LDL، ودرجات مقاومة الأنسولين".

المصدر: الكلية الأمريكية لأمراض القلب