مشاركة السرير مع أحد الوالدين مرتبطة بخطر موت الرضع المفاجئ

علوم

دراسة جديدة: معظم حالات وفيات الرضع المفاجئة ناتجة عن مشاركة السرير أثناء النوم

4 نيسان 2024 16:22

حذر الدكتور "مارك سيغل" أستاذ الطب السريري في مركز لانجون الطبي بجامعة نيويورك، من أن السماح للطفل بمشاركة السرير مع شخص آخر يزيد من خطر موت الرضيع المفاجئ، وأن السماح للأطفال بالنوم خارج أسرة الأطفال أو أماكن النوم المخصصة لهم يمكن أن يكون له مخاطر تهدد حياتهم.

تأتي هذه التوصيات من دراسة حديثة أجراها مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، والتي نشرت في المجلة الطبية لطب الأطفال.

معظم وفيات الرضع ناتجة عن مشاركة السرير مع شخص آخر

ومن بين الرضع الذين ماتوا فجأة، كان 59.5% منهم يتشاركون السرير مع شخص آخر في ذلك الوقت، ووجدت الدراسة أن حوالي 76% من الوفيات كانوا ينامون في سرير شخص بالغ، وكان 68.2% يتقاسمون السرير مع شخص بالغ.

ونظر الباحثون في أكثر من 7500 حالة وفاة مفاجئة وغير متوقعة للرضع في 23 ولاية أمريكية بين عامي 2011 و 2020، وقاموا بتقييم بيئات نوم الأطفال والتركيبة السكانية والخصائص الأخرى.

مشاركة السرير مع أحد الوالدين مرتبطة بخطر موت الرضع المفاجئ

انضم الدكتور مارك سيغل، إلى النقاش الدائر حول المخاطر المرتبطة بعادات النوم غير الآمنة، وحذر سيغل من أنه قد يبدو أمراً "طبيعياً" أن يكون الطفل في السرير مع أحد الوالدين، خاصة بين أولئك الجدد في مجال التربية، إلا أن ترتيبات النوم هذه يمكن أن تكون لها عواقب مأساوية.

وأشار سيغل إلى أنه من بين 1300 إلى 1500 حالة من حالات متلازمة موت الرضيع المفاجئ SIDS كل عام، كان ما يقرب من ثلاثة أرباعها مرتبطاً بنوم طفل في السرير مع أحد الوالدين، وقال "هل تعلم لماذا؟ لأن الفراش ليس ثابتاً بما فيه الكفاية".


وأضاف: "عندما تنام أنت، فأنت تختار فراشاً ناعماً تشعر بالراحة عليه، ولكن بالنسبة للطفل، يجب أن يكون الفراش ثابتاً جداً، هذه هي المشكلة الرئيسية، أنت لا تريد أن ينام طفلك على بطنه عندما يكون صغيراً جداً وعلى فراش ناعم وطري".

عادات النوم الخاطئة مرتبطة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ

وأشار سيغل إلى أن الدراسات السابقة أظهرت أن متلازمة موت الرضيع المفاجئ لها علاقة بالطريقة التي يتبادل بها الطفل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، وقال: "إنه مرتبط أيضاً بما تفعلينه عندما تكونين حاملاً، فأنت لا تدخنين، ولا تشربين الكحول، لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ لأنه يؤثر على قدرة الطفل على التنفس".

هذا وينصح سيغل بأنه من الآمن للأطفال أن يناموا على ظهورهم أو جوانبهم حتى يبلغوا عامهم الأول، ويجب على الآباء والأمهات وضع الأطفال الرضع على ظهورهم للنوم في مساحة النوم المخصصة لهم، سواء سرير أطفال أو سرير صغير أو ساحة لعب محمولة مزودة بفراش ثابت ومسطح وملاءة مثبتة، مع عدم وجود أشخاص آخرين في نفس المساحة.

المصدر: المجلة الطبية لطب الأطفال