العلماء يحددون الأطفال المعرضين لخطر متلازمة موت الرضع المفاجئ

علوم

العلماء يحددون الأطفال المعرضين لخطر متلازمة موت الرضع المفاجئ

15 أيار 2022 10:18

حدد فريق من الباحثين الأستراليين علامة كيميائية حيوية في الدم يمكن أن تساعد في تحديد الأطفال حديثي الولادة المعرضين لخطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ "سيدس"، وهو اكتشاف قالوا أنه يخلق وسيلة للتدخلات المستقبلية لمنع وقوع مأساة.

سبب الموت بمتلازمة الرضع المفاجئ

وقال الباحثون في دراستهم، أن الأطفال الذين ماتوا بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ لديهم مستويات أقل من إنزيم يسمى بوتيريل كولينستراز BChE بعد الولادة بوقت قصير، حيث يلعب هذا الإنزيم دوراً رئيسياً في مسار الاستيقاظ في الدماغ، ومن شأن المستويات المنخفضة أن تقلل من قدرة الرضيع النائم على الاستيقاظ أو الاستجابة لبيئته.

وقالت رئيسة الدراسة، الدكتور كارمل هارينغتون من مستشفى الأطفال في ويستميد في أستراليا في بيان أن النتائج تغير قواعد اللعبة ولا تقدم الأمل للمستقبل فحسب، بل تقدم أيضاً إجابات للماضي.

وقالت هارينغتون: "إن الطفل الذي يبدو بصحة جيدة عندما ينام ولا يستيقظ هو كابوس كل والد، وحتى الآن لا توجد طريقة على الإطلاق لمعرفة الرضيع الذي سيستسلم، لكن هذا لم يعد هو الحال بعد الآن، لقد وجدنا العلامة الأولى التي تشير إلى الضعف قبل الموت".

دراسة لتحديد سبب متلازمة موت الرضع المفاجئ

باستخدام بقع الدم الجافة المأخوذة عند الولادة كجزء من برنامج فحص لحديثي الولادة، قارن فريق هارينغتون مستويات إنزيم BChE في 26 طفلاً ماتوا لاحقاً بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ، و 41 رضيعاً ماتوا لأسباب أخرى، و 655 رضيعاً على قيد الحياة.

نتائج دراسة سبب متلازمة موت الرضع المفاجئ 

وقال الباحثون أن حقيقة أن مستويات الإنزيم كانت أقل بشكل ملحوظ لدى الأطفال الذين ماتوا فيما بعد بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ تشير إلى أن أطفال هذه الدول كانوا عرضة بطبيعتهم لخلل في الجهاز العصبي اللاإرادي، الذي يتحكم في الوظائف اللاإرادية واللاوعي في الجسم.

ووصفت شبكة مستشفيات سيدني للأطفال في أستراليا هذا الاكتشاف بأنه "أول اختراق عالمي".

يذكر أن متلازمة موت الرضع المفاجئ هي الموت غير المبرر لطفل يبدو أنه يتمتع بصحة جيدة أثناء النوم، ووفقاً للبيان، فقدت هارينغتون طفلها بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ قبل 29 عاماً، وكرست حياتها المهنية للبحث عن الحالة.


المصدر: موقع نيوز ماكس