الفوائد الصحية المدعومة علمياً لشرب القهوة

علوم

فوائد صحية مثبتة علميا ترتبط بتناول القهوة

21 نيسان 2024 13:26

يعلم معظم الناس أن تناول فنجان القهوة في الصباح يجعلنا أكثر يقظة وتركيزاً، ولكن العلم يقول أن شرب كميات معتدلة من الكافيين مفيد للصحة أيضاً، حيث أثبتت الدراسات أن الكافيين يزيد من إمكانية الحصول على الطاقة وإنفاقها، ويقلل من التعب، ويعزز الأداء البدني والحركي والمعرفي، ويزيد من القدرة على حل المشكلات.

فوائد القهوة الصحية

وهذه ليست سوى بعض الفوائد الصحية، كما تقول شركة Inc، فهناك العديد من الأسباب الأكثر أهمية، والتي تجعلنا نتقبل حبنا للقهوة، وربما إدماننا عليها، وبعض هذه الأسباب التي يؤكدها العلم هي:

• الحد من السكتة الدماغية: وجدت دراسة نشرت في مجلة الدورة الدموية أن النساء اللواتي شربن كميات معتدلة من القهوة، أي من كوبين إلى أربعة فناجين يومياً، قللن من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنحو 20٪ مقارنة بالنساء اللاتي لم يشربن القهوة على الإطلاق.

• انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض باركنسون: أجرى العلماء في جامعة كاتانيا تحليلاً تلوياً للدراسات العلمية حول القهوة وخلصوا إلى أن شاربي القهوة لديهم خطر أقل بنسبة 5٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وحوالي 30٪ انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ومرض باركنسون.

• مكافحة السرطان: وجد الباحثون الإيطاليون أيضاً أدلة "محتملة" على أن شرب القهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطانات الشائعة بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والمستقيم وبطانة الرحم والبروستاتا، مع انخفاض بنسبة 2 إلى 20٪ في المخاطر اعتماداً على نوع السرطان.

• تساعد على فقدان الوزن: أظهرت الأبحاث أن تناول القهوة يمكن أن يقلل من تخزين الدهون ويساعدك على إنقاص الوزن، حيث وجدت مراجعة لـ 12 دراسة أن الرجال الذين تناولوا كميات كبيرة نسبياً من القهوة شهدوا انخفاضاً في نسبة الدهون في الجسم، وبالمثل، فإن النساء اللاتي تناولن المزيد من القهوة كان لديهن مستويات أقل من الدهون في الجسم، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة التغذية.

ومع كل هذه الفوائد، من المهم الإشارة إلى أن مجموعة واحدة، وهي النساء الحوامل، يجب أن يتوخين الحذر عند تناول القهوة، فقد أظهرت بعض الدراسات زيادة خطر الإجهاض عند تناول القهوة، ربما يرجع ذلك إلى حقيقة أن الأجنة تفتقر إلى الإنزيم اللازم لاستقلاب الكافيين.