منوعات

فوائد صحية و عجيبة لم تعرفها عن القهوة

1 كانون الثاني 2021 17:37

دائما ما نسمع أن الكافيين قد يكون ضارا بأجسامنا ، خاصة إذا ما تناولناه بشكل مستمر و كثير، و لكن يجب أن لا نغفل الجانب المشرق من تأثيرات هذه المادة التي يمكن الحصول على كميات كبيرة منها من خلال شرب القهوة أيضا. حيث يمكن لشرب حوالي 3 إلى 4 أكواب من القهوة يوميا أن يفيد جسمك، و إذا كنت ترغب في الحصول على أقصى استفادة من القهوة، فتجنب إضافة السكر إليها .

و فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تؤثر بها القهوة بشكل إيجابي على صحتك و رفاهيتك :

1- تجعلك أكثر ذكاء :

إن تناول الكمية المناسبة من القهوة يجعلك أكثر ذكاء بالفعل ، و ذلك لأن القهوة تحتوي على عنصر نشط يسمى الكافيين، و الذي يعمل على تحسين المزاج و الذاكرة و اليقظة و وظائف الدماغ.

2- مفيدة للكبد :

أظهرت بعض الأبحاث و الدراسات الحديثة أن تليف الكبد هو المرحلة النهائية من تلف الكبد الناجم عن أمراض مثل إدمان الكحول و التهاب الكبد ، حيث يتم استبدال أنسجة الكبد بشكل كبير بنسيج ندبي متهالك.

و لكن أظهرت دراسات متعددة أن القهوة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد بنسبة تصل إلى 80٪ ، حيث أن أولئك الذين شربوا 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميا شعروا بأقوى تأثير منها على كبدهم، و قد كان لديهم مستوى إنزيمي ضمن النطاق الصحي في الكبد.

3- تقلل من الأفكار الانتحارية :

وجدت دراسة أجريت عام 2013 من قبل كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد أن أولئك الذين يشربون كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميا يقللون من خطر قيامهم بالانتحار بنسبة 45 % ، حيث قال الباحثين أن الأمر قد يعود إلى حقيقة أن الكافيين يساعد في تحسين الحالة المزاجية للأشخاص .

4- تحتوي على ما يكفي من الفيتامينات و مضادات الأكسدة الهامة للجسم :

القهوة مليئة بالريبوفلافين، و هو فيتامين B المهم الذي يعزز الطاقة و التمثيل الغذائي في الجسم. كما أنها مليئة بمضادات الأكسدة التي يمكنها محاربة الأمراض و تقوية جهاز المناعة.

5- تساعد في فقدان الوزن :

إن مادة الكافيين مادة منبهة، مما يعني أنها يمكنها أن تعزز التمثيل الغذائي الخاص بك. فعن طريق شرب القهوة، يمكن أن يقلل الأشخاص من خطر زيادة وزنهم أو الإصابة بالسمنة و مرض السكري من النوع الثاني. فقد وجدت إحدى الدراسات أن شرب أربعة أكواب من القهوة يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 30٪ .

المصدر : مجلة Pulse