الفوائد الصحية لزهرة الألماسة

علوم

فوائد زهرة الألماسة الصحية أبرزها منع تكاثر الخلايا السرطانية وعلاج الالتهابات

21 نيسان 2024 14:00

تُعرف نبات الألماسة شعبياً باسم شوكة الشيطان، وهي نبات معمر عصاري، يأتي في الأصل من جزيرة مدغشقر، واسم النبات العلمي هو Kalanchoe blossfeldiana أو نبات الكلانشو وهو نبات منزلي مزهر وقوي يمكنه أن يُثري جمال منزلك أو مكتبك أو حديقتك بمظهره الجميل خاصة كونه لا يحتاج الكثير من الاهتمام.

وإلى جانب كونها نباتاً جميل المظهر، تتمتع زهرة الألماسة بالعديد من الفوائد الصحية. 

الفوائد الصحية لزهرة الألماسة

يتم استهلاك نبات الألماسة بشكل عام منقوعة في الشاي أو كعصير، ويمكن استخدام مستخلصات أوراقها أيضاً، أو توضع أوراقها على الجلد لعلاج بعض الأمراض الجلدية.

والآن سنخبرك عن بعض الفوائد الصحية المذهلة لنبات الألماسة:

- تحمي صحة الفم:

يستخدم عصير نبات الألماسة لعلاج مشاكل الفم المختلفة مثل التهاب اللثة والتهاب الفم الناجم عن أمراض اللثة، ويتم تحضير عصير النبات عن طريق غلي أزهاره في الماء ثم تبريده وشربه كالشاي، كما يمكن استخدام هذا العصير أيضاً لعلاج التهاب الفم، حيث يمكن تناول 3 إلى 4 أكواب في اليوم.

- تتمتع بفوائد مضادة للسرطان:

وفقاً للدراسات الحديثة، فإن نبات الألماسة يحتوي على محتوى عضوي يستخدم لعلاج السرطان، حيث تحتوي زهرة الألماسة على مركبات عضوية تساعد على وقف تكاثر الخلايا السرطانية وتجديدها الذاتي وانتشارها.

يحتوي نبات الألماسة أيضاً على مواد كيميائية مختلفة تشمل مركبات الفلافونويد والأحماض الدهنية وترايتيربينويد بوفادينوليدوس، والتي لها نشاط سام للخلايا ضد العديد من أنواع الخلايا السرطانية.

- يستخدم لحماية الجهاز التناسلي الأنثوي:

يساهم عصير وشاي نبات الألماسة في مكافحة التهابات المسالك البولية أو المضاعفات في عنق الرحم، حيث يساعد مستخلص الأوراق للمساعدة في تطهير المنطقة الحساسة وحمايتها من البكتيريا.

- يساعد على تخفيف آلام الظهر:

إذا كنت تشعر بآلام الظهر، أو الألم في العمود الفقري الظهري والقطني، يمكنك وضع أوراق النبات الساخنة في منطقة الألم، كما أنها تعتبر دواءً للجروح أو القروح أو الحساسية التي توجد في نفس منطقة الظهر، وذلك من خلال دهن هذه الأوراق الدافئة من نبات الألماسة مرة واحدة يومياً حتى يزول الألم.

- مسكّن جيد للألم:

تستخدم أوراق الألماسة أيضاً لعلاج الصداع أو الصداع النصفي، لذلك، إذا كنت تعاني من الصداع فقم بقطف ورقتين أو ثلاث أوراق من نبات الألماسة، وقم بتسخينها في الميكروويف، وعندما تصبح ساخنة، ضع الأوراق على رأسك قبل أن تبرد، ثم أعد تسخين الأوراق وضعها على رأسك، كرر ذلك عدة مرات حتى يختفي الصداع وتشعر بالارتياح.

- يستخدم للعناية بالقدمين:

يمكن أيضاً استخدام أوراق نبات الألماسة للعناية بقدميك، فإذا كنت تعاني من الفطريات أو التهيج أو مسامير القدم أو غيرها من المشاكل في منطقة القدم، فقد يكون هذا النبات هو الحل ويساعدك على علاج هذه المشاكل، حيث يمكن استخدامه بعد غسل القدمين، وذلك عن طريق تدفئة أوراق الألماسة ووضعها تحت قدميك داخل زوج من الجوارب المريحة وتركها طوال الليل ودع سحر الألماسة يعمل أثناء نومك. 

المصدر: موقع Medium