تعليمات هامة لمرضى السكري تساعدهم في الوقاية من أمراض القلب

منوعات

نصائح هامة للوقاية من أمراض القلب لدى مرضى السكري

15 أيار 2024 15:07

يكون خطر الإصابة بأمراض القلب  أعلى بكثير بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري .

 يسبب مرض السكري ضعفاً في قدرة الجسم على استخدام الغلوكوز بشكل فعال، مما يزيد من خطر الإصابة بمشاكل في القلب والأوعية الدموية المختلفة. ومع ذلك، يمكن للأفراد الذين يعانون من مرض السكري حماية صحة قلوبهم من خلال الالتزام بالتوصيات المناسبة وإجراء تعديلات في نمط حياتهم.

تناقش هذه المقالة الطرق العملية للوقاية من أمراض القلب بين مرضى السكر، وتقدم نصائح سهلة الفهم بناءً على نتائج الأبحاث الحديثة، وأهم هذه النصائح

 إدارة مستويات السكر في الدم بشكل فعال

إن العنصر الأهم في الوقاية من أمراض القلب لدى مرضى السكري هو السيطرة الصارمة على مستويات الغلوكوز، ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى إتلاف الأوعية الدموية بمرور الوقت، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين، أو تضيق الشرايين، وهو عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاقات الموصى بها يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما يعد الرصد المنتظم لسكر الدم، إلى جانب الأدوية المناسبة والنظام الغذائي وتغيير نمط الحياة، أمراً ضرورياً.

 الالتزام بعادات الأكل الصحية

يلعب النظام الغذائي دوراً حاسماً في إدارة مخاطر مرض السكري  وأمراض القلب، حيث يركز النظام الغذائي الصحي للقلب على تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، ويحد من الدهون المشبعة والكوليسترول والأطعمة عالية المعالجة.

وبالنسبة لمرضى السكر، من المهم بشكل خاص تقليل تناول الكربوهيدرات لمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم، ولذلك فإن الالتزام بتناول الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض، والتي لها تأثير أبطأ على نسبة الغلوكوز في الدم، يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات ثابتة من السكر في الدم.

وأكدت الأبحاث أيضاً على أهمية الألياف الغذائية، لأنها يمكن أن تحسن التحكم في نسبة السكر في الدم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 النشاط البدني المنتظم

التمارين الرياضية هي عنصر حيوي آخر للوقاية من أمراض القلب، حيث تساعد على تحسين حساسية الجسم للأنسولين، وهو ما يمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص لمرضى السكر من النوع الثاني، كما يساعد النشاط البدني المنتظم على التحكم في الوزن وخفض ضغط الدم وتقوية عضلة القلب.

هذا وتوصي جمعية القلب الأمريكية بممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة على الأقل أو 75 دقيقة من التمارين القوية كل أسبوع، ويمكن أن تشمل الأنشطة المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة أو غيرها من أشكال التمارين الرياضية الأخرى.

موقع Knowridge