الماء مفتاح الصحة والحيوية

علوم

شرب الماء بانتظام يقلل خطر النوبات القلبية ويعزز مستويات الطاقة

25 أيار 2024 14:28

الماء أمر حيوي للحفاظ على الصحة فالماء له وظائف أساسية في الجسم تحتاج إلى التوضيح. ومن خلال فهم هذه الوظائف، يمكننا أن نستفيد من الماء لتحسين صحتنا بشكل أفضل.

أهمية الماء لأجسامنا

يُطلب منا دائماً شرب المزيد من الماء ونحن نسعى يوميا للحصول على كمية مناسبة منه، فنحن جميعاً بحاجة إلى الماء، لأن أجسامنا تتكون من حوالي 70٪ من الماء وجميع أنظمتنا وأعضائنا الحيوية تتطلب استهلاك الماء حتى تعمل بالشكل المطلوب. 

 يحمل الماء العناصر الغذائية إلى جميع خلايانا، ويطرد السموم من كليتنا، ويزيل الفضلات من أمعائنا، ويساعد في عملنا بالإضافة إلى الكثير جداً من الوظائف الأخرى.

الماء يعطي بشرة صحية ودماغ أنشط

يساعد الماء على إعطاء بشرة صحية كونه يعمل على إزالة ومنع حب الشباب، كما أن الماء يحسن تركيزنا، حيث يتكون الدماغ في الغالب من الماء، لذلك فإن التأكد من حصولك على ما يكفي من الماء سيحافظ على عمل دماغك بحيث تشعر باليقظة الدائمة وليس الضبابية أو الضجر.

الماء يعزز مستويات الطاقة في الجسم

يعزز الماء مستويات الطاقة في الجسم، وبنفس الطريقة التي يؤدي بها عدم شرب كمية كافية من الماء إلى تباطؤ عمل الدماغ، فإن له نفس التأثير على الجسم، وإذا كنا نعاني من الجفاف، فإن الجسم لا يعمل بشكل جيد مما يؤدي إلى نقص الطاقة والشعور بالتعب أو الكسل. 

فوائد شرب الماء لصحة العين

الماء مفيد أيضاً للعين، حيث تحتوي قرنيتنا على 80% من الماء، والعمل لساعات طويلة على الكمبيوتر أو الهاتف المحمول يؤدي إلى جفاف العين، ومع ذلك، فإن مجرد إغلاق أعيننا لبضع ثوان كل ساعة والرمش بشكل متكرر يسمح للسائل من الغدد الدمعية بترطيب وتليين القرنية، ويساعد شرب كميات كافية من الماء على القيام بهذا العمل.

شرب الماء بمنع جفاف القم

يساعدنا الماء في الحفاظ على النفس المنعش، لأن جفاف الفم يجعله أرضاً خصبة للبكتيريا السيئة التي تسبب رائحة الفم الكريهة، لذا فإن شرب كوب من الماء يمكن أن يبقي الفم رطباً والنفس منتعشاً.

شرب الماء يقلل خطر النوبات القلبية

وبالإضافة إلى كل ذلك، فإن شرب الماء يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية،  لأن الترطيب ضروري للمساعدة في منع انسداد الشرايين في القلب، كما يطرد الماء السموم من الجسم ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض والعدوى.

الماء يمنع حصوات الكلى

 ويمكن أن يساعد الماء في منع حصوات الكلى وتقليل فرص الإصابة بالتهابات المثانة والكلى والمسالك البولية، ويعمل أيضاً على تحسين نظام المناعة لدينا.

موقع Bartleby