الجيش الأوكراني يوجه ضربة موجعة جدا لسلاح الجو الروسي

الرصد العسكري

الجيش الأوكراني يدمر لأول مرة أحدث طائرة روسية من طراز سو-57 في قاعدة أختوبينسك الجوية

9 حزيران 2024 15:57

أعلنت استخبارات الدفاع الأوكرانية أنه في 8 حزيران 2024، أصيبت  المقاتلة الروسية الشبح متعددة المهام Su-57 لأول مرة في قاعدة أختوبينسك الجوية وهذا ما أكدته صور الأقمار الصناعية.

وأضافت المخابرات الأوكرانية أن القوات الجوية الروسية لديها عدة طائرات فقط من مقاتلات Su-57 ، وقد استخدمت هذه الطائرات للهجوم على الأراضي الأوكرانيا باستخدام صواريخ كروز من طراز Kh-59 و Kh-69.

تدمير طائرة روسية من الجيل الخامس

يمكن تسمية هذه الحالة بالتاريخية، لأن هذه هي المرة الأولى التي يفقد فيها الروس طائرات من نوع Su-57 خلال كامل مسار الحرب ضد أوكرانيا، ولذلك يمكننا القول أن الطائرة الروسية Su-57 أصبحت أول طائرة تقليدية من "الجيل الخامس" يتم تدميرها في التاريخ.

فشل الصناعة الروسية في احدث مقاتلاتها الشبحية

واعتبرت وسائل الإعلام الغربية أن هذه الحادثة تعني أن الصناعة العسكرية الروسية فشلت في رفع مستوى Su-57 إلى المستوى الكامل لمقاتلة الجيل الخامس، ومع ذلك، وقبل افتراض أن هذه الطائرة لا تستحق اسم "الجيل الخامس" وبغض النظر عن حقيقة أن الطائرة تم تدميرها على أرض المطار، فمن المفيد أكثر شرح مدى أهمية الخسارة التي لحقت بالطائرة Su-57 المتضررة بالنسبة للروس، وكيف تم استخدام هذه الطائرات في الحرب ضد أوكرانيا.

عدد طائرات Su-57 الشبحية الروسية 

في بداية عام 2024، كان لدى القوات الجوية الفضائية الروسية ما يصل إلى 10 طائرات فقط من طراز Su-57 تحت تصرفها، وهذا يجعل هذا النوع من الطائرات هو الأكثر ندرة بالنسبة للروس.

مطار أختوبينسك الروسي

ومن المعروف أن مطار أختوبينسك هو قاعدة مركز اختبار الطيران الحكومي رقم 929 التابع لوزارة الدفاع في الاتحاد الروسي، ولذلك، يمكن الافتراض أنه حتى في الوقت الحالي، قد لا تكون الطائرة Su-57 جاهزة للعمل بكامل طاقتها في القوات الجوية الفضائية الروسية، ولكن لا يزال من الممكن استخدام هذه الطائرات في وضع القتال التجريبي.

في عام 2022، قالت وسائل الإعلام الروسية أن صناعتهم العسكرية كانت قادرة على إنتاج ما يصل إلى 6 طائرات من هذا النوع، مما رفع عدد طائرات Su-57 المتاحة إلى 10، ومع ذلك، تمكن الروس من إظهار طائرتين فقط من هذه الطائرات.

ووفقاً للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، تمكن الروس من إنتاج عدة طائرات من طراز Su-57 في عام 2023، ويشير هذا إلى أن القوات الجوية الروسية قد يكون لديها ما يصل إلى 10 طائرات من طراز Su-57 تحت تصرفها.

استخدم الروس طائرات Su-57 في الحرب ضد أوكرانيا

استخدم الروس طائرات Su-57 في الحرب ضد أوكرانيا لأول مرة في نيسان 2022، وفي ذلك الوقت، تم استخدامها لإطلاق صواريخ على أهداف في كيروفوهراد أوبلساستس والبنية التحتية لموانئ أوديسا، دون دخول المجال الجوي الأوكراني.

وفي الوقت نفسه، ذكرت وزارة الدفاع البريطانية أن الروس بدأوا في استخدام طائرات Su-57 في موعد لا يتجاوز حزيران 2022، وهي لا تُستخدم فقط لإطلاق صواريخ كروز، ولكن أيضاً لإطلاق الصواريخ جو-جو.

والآن، وبعد إدراكنا مدى قلة هذه الطائرات يمكننا أن نفهم حجم الخسارة التي عانت منها روسيا بسبب تدمير هذه الطائرة.

موقع Defense Express