الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون تزيد القلق

كيف تؤثر الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون على صحة الدماغ ؟

اكتشف العلماء في جامعة كولورادو، بولدر أن بعض الأطعمة الدهنية يمكن أن تزيد القلق سوءًا، رغم أن الناس غالبًا ما يلجؤون إلى  الأطعمة المعالجة والغنية بالدهون لتهدئة التوتر.

تأثير الدهون على بكتيريا الأمعاء

وفقًا لتقرير من Metro News، وجد الباحثون أن تغذية الحيوانات بنظام غذائي عالي الدهون أدى إلى اضطراب بكتيريا الأمعاء، مما أثار مواد كيميائية في الدماغ تعزز القلق.

دراسة منشورة في Biological Research

نُشرت الدراسة في مجلة Biological Research، وأوضحت كيف أن الفئران الذكور التي تغذت على نظام غذائي عالي الدهون لم تكتسب الوزن فقط خلال فترة البحث التي استمرت تسعة أسابيع، بل كان لديها أيضًا ميكروبيوم أمعاء أقل تنوعًا.

 نشاط جينات السيروتونين

كانت ثلاثة جينات مرتبطة بإنتاج السيروتونين أكثر نشاطًا في المجموعة التي تناولت الدهون العالية. أحد الجينات الثلاثة يُدعى تريبتوفان هيدروكسيلاز، أو tph 2، ويرتبط باضطرابات المزاج والانتحار عند البشر.

تأثير الدهون الجيدة والسيئة

يشتبه الباحثون في أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون تحدث تغييرات في ميكروبيوم الأمعاء تسمح للبكتيريا غير الصحية بالسفر عبر العصب المبهم إلى الدماغ مسببة ردود فعل تعزز القلق. الدهون الجيدة، مثل تلك الموجودة في الأفوكادو، قد تساعد في مواجهة الضرر الناتج عن "الدهون السيئة" مثل تلك الموجودة في الأطعمة المصنعة.