علوم

تريد أن تعيش حياة أطول.. عليك بالشاي الأخضر

9 كانون الثاني 2020 19:38

يرتبط الاستهلاك للشاي الأخضر بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية والوفاة بشكلٍ عام، مما قد يؤدي إلى إطالة حياتك لمدة عام و نصف تقريباً.

يرتبط الاستهلاك للشاي الأخضر بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية والوفاة بشكلٍ عام، مما قد يؤدي إلى إطالة حياتك لمدة عام و نصف تقريباً.

لكنك إن كنت تريد أن تعيش لمدةٍ أطول وأن تحظى بحياةٍ صحيةٍ أفضل، ستحتاج إلى أن تكون من محبي الشاي الأخضر بدلاً من شرب الخمور أو القهوة. حيث قام الباحثون بتحليل بياناتٍ مأخوذة من 100902 مشاركاً معافين تماماً وليس لديهم تاريخٌ بالإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو سرطان، ووضعوها في مجموعتين: من يشربون الشاي بشكلٍ اعتيادي، أي ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، وشاربو الشاي النادرين الذين يشربون الشاي بشكلٍ أقل.

وقد تمت متابعة المشاركين لمدة 7.3 سنوات في المتوسط. ووجدوا أنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يشربوا الشاي أبدًا أو نادراً، فإن الذين يشربون الشاي بشكل معتاد لديهم خطرٌ أقل بنسبة 20٪ من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية من غيرهم.

كما يشير البحث إلى أن شارب الشاي المعتاد الذي يبلغ من العمر 50 عاما سيعيش 1.26 عاما أكثر من شخصٍ لا يتناول الشاي بانتظام. وإذا استمررت في شرب الشاي، فسيستمر جسمك في اكتساب الفوائد الغذائية والصحية الموجودة في أوراقه.

كما قام الباحثون أيضا بتحليل التغييرات في سلوك شرب الشاي في مجموعة فرعية مكونة من 14081 مشاركاً، وقاموا بتقييمها بمعدل 8.2 سنة بعد المسح الأولي و متابعة 5.3 سنوات في المتوسط ​​بعد ذلك.

وقد وجد الباحثون أن أولئك الذين كانوا يشربون الشاي بشكلٍ اعتيادي حافظوا على عادتهم في كلا المسحين، وكانوا أقل من غيرهم بنسبة 39 ٪ للإصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية، و56 ٪ أقل في خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطة القاتلة، و29 ٪ أقل في خطر الوفاة من جميع الأسباب .

ونظراً لأن هذا البحث أُجري في الصين، حيث يفضل غالبية السكان شرب الشاي الأخضر بشكلٍ اعتيادي ويومي ، فقد تم العثور على الفوائد الصحية للشاي الأخضر فقط. ولم يلاحظ أي ارتباطٍ مهم للشاي الأسود، لكن بما أن 8٪ فقط من الذين يشربون الشاي في العادة يفضلون تناول الشاي الأسود، فقد تكون هناك حاجةٌ إلى مزيد من البحث لاستكشاف هذا الأمر بشكلٍ كامل.

وبما أن الشاي الأسود مخمرُ بالكامل ، فقد يفقد آثاره المضادة للأكسدة، حيث تجدر الإشارة أيضاً إلى المقدار الاعتيادي لشرب الشاي بشكلٍ صحي هو ثلاثة أكواب أسبوعياً فقط، وهو ما يتضاءل مقارنةً بالكمية التي يحتسيها معظم البريطانيين.

النهضة نيوز