بقالة التسوق

منوعات

لا تغسلوا الخضار بالصابون ولا تضعوا البقالة في الشمس .. مختص يفند خرافات تعقيم التسوق

31 آذار 2020 08:39

لا يوجد حاليا أي دليل على أن فيروس كورونا الجديد COVID-19 ينتقل عن طريق الطعام . لكن الخطر الأكبر هو عندما يتعلق الأمر بوجود أحد الأشخاص المصابين بالفيروس في المتجر أو المركز التجاري الذي قمت بشراء بق

لا يوجد حاليا أي دليل على أن فيروس كورونا الجديد COVID-19 ينتقل عن طريق الطعام . لكن الخطر الأكبر هو عندما يتعلق الأمر بوجود أحد الأشخاص المصابين بالفيروس في المتجر أو المركز التجاري الذي قمت بشراء بقالتك منه ، مع وجود احتمالية بأنه قد قام بلمسها أو السعال عليها .

في ظل ورود العديد من الأسئلة حول مدى أهمية تعقيم البقالة للوقاية من تفشي فيروس كورونا ، يجيب الدكتور دونالد شافنر ، عالم الأحياء الدقيقة وخبير في سلامة الأغذية من جامعة روتجرز ، عن جميع الأسئلة التي غالبا ما يطرحها الناس و يعلق على هذه النصائح المتداولة :

  • هل يجب علي الاحتفاظ بالبقالة في المرآب أو على الشرفة لمدة 3 أيام ؟

هذا أمر مثير للسخرية، هل ستحتفظ حقا بالحليب و المثلجات و اللحوم في الخارج لثلاثة أيام ؟، إن هذا له أيضا آثار مهمة للغاية على سلامة الأغذية، حيث أن هذه النصيحة تبدو و كأنه وصفة لكارثة غذائية أو طريقة لإفساد الأغذية فحسب.

و لكن على أي حال، توجد هناك نصيحة تحتوي على بعض الحقائق فيما يتعلق بهذا التساؤل، فنحن نعلم أن الفيروس يموت ببطء في درجة حرارة الغرفة العادية، خاصة و أن نصف عمره يصل إلى ثمانية ساعات تقريبا . لكن هذا التساؤل يفترض أن جميع البقالة ملوثة، و أن مجرد لمس البقالة سيجعلك مريضا، حيث أن هذين الافتراضين خاطئين وغير واقعيين .

  • هل أحتاج حقا إلى تطهير جميع الصناديق و الأكياس الفردية التي وضعت بها كل شيء ؟

أعتقد أيضا أن هذه نصيحة ليست ذات أصل علمي؛ فإذا كنت قلقا بشأن تلوث عبوات الطعام الخارجية، أقترح عليك أن تغسل أو تعقم يديك قبل أن تجلس لتناول الطعام الذي قد تكون أخرجته من تلك الحاويات . و خمن ماذا ، إن غسل اليدين قبل تناول الطعام هو أفضل ممارسة حتى عندما لا نكون نعاني من الجائحة ! .

  • غسل المنتجات الطازجة بالصابون؟

يجب عدم استخدام الصابون لغسل الطعام على الاطلاق، فلم يتم تصميم الصابون لغسل الطعام  حيث يمكن أن يتسبب بقاء بعض جزيئات الصابون على الطعام في حال تم تناوله بالغثيان و القيء و الإسهال .

إن التوصيات الحالية التي يقدمها الخبراء العلميين بما في ذلك إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية، تقول أنه يجب غسل الفواكه و الخضروات الطازجة في الماء البارد .

  • هل الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام خطيرة ؟

كثير من الناس يستخدمون الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام كخيار مسؤول و طريقة للتوفير . حسنا أنا و عائلتي نفعل ذلك أيضا ، و هي من أفضل الممارسات حتى في أوقات ما دون الجائحة ، و في الحقيقة إن غسل الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام بشكل منتظم يعتبر فكرة جيدة للغاية .

ففي حين أنه من الممكن نظريا أن تلتقط الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام الفيروسات والجراثيم المختلفة أثناء استخدامنا لها، بما في ذلك فيروس كورونا أثناء وجوده في متجر البقالة، فإن أكبر تهديد يواجه أي شخص هو شخص آخر في المتجر مصاب بالفيروس. و لذلك ، أود أن أقترح أن تحتفظ بأكياس البقالة الخاصة بك و المغسولة جيدا في السيارة ، بحيث تكون في متناول يدك في المرة القادمة التي تذهب فيها للتسوق .

و إذا كنت قلقا من أن حقائبك قد التقطت فيروس كورونا ، فيمكنك ببساطة أن تقوم بغسلها جيدا، كما أنه عليك أن تغسل يديك و تعقمنها بعد الانتهاء من وضع جميع منتجات البقالة في المنزل . و في الحقيقة ، إنني أعتبر هذه النصيحة جيدة حتى في ظل عدم وجود جائحة فيروسية كالتي نعاني منها الآن .

  • ما الذي يمكنني فعله لتقليل خطر الإصابة بالفيروس أثناء التسوق ؟

تقدم العديد من محلات البقالة معقمات يدوية عند المدخل، و تقوم بتطهير عربات البقالة قبل أن يستخدمها الزبائن . و لهذا ، يجب أن تستفيد من جميع السبل المتاحة و الأفكار الخلاقة لحماية نفسك في مركز التسوق .

أما نصيحتي الأخرى هي إنشاء قائمة و معرفة ما تريد شرائه، والتحرك بسرعة و كفاءة في المتجر لاختيار العناصر الموجودة في قائمتك .

كما أنه عليك أن تدرب نفسك على سياسة التباعد الاجتماعي جيدا، مع بذل قصارى جهدك لأن تبتعد مسافة تبلغ 6 أقدام عن المتسوقين الآخرين . فإذا كان هناك معقم لليدين متوفر معي ، فأنا أستخدمه أيضا عندما أخرج من المتجر، ثم أستخدمه مرة أخرى في المنزل بمجرد انتهائي من وضع جميع منتجات البقالة الخاصة بي و ارجاع أكياس التسوق التي يعاد استخدامها إلى السيارة .

النهضة نيوز - بيروت