قياس ينشر توضيحات هامة حول ماهية الاختبار التحصيلي الورقي 1441

أخبار

قياس ينشر توضيحات هامة حول ماهية الاختبار التحصيلي الورقي 1441

17 نيسان 2020 22:04

أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم قياس عن الموعد الرسمي لإجراء الاختبارات التحصيلية من قياس حيث أنه من المقرر أن يتم إجراء الاختبار التحصيلي الورقي 1441 في شهر شوال القادم وذلك في أعقاب إعلان وزي

أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم "قياس" عن الموعد الرسمي لإجراء الاختبارات التحصيلية من قياس، حيث أنه من المقرر أن يتم إجراء الاختبار التحصيلي الورقي 1441 في شهر شوال القادم، وذلك في أعقاب إعلان وزير التربية والتعليم يوم أمس الخميس 16 أبريل 2020 إلغاء الاختبارات النهائية واعتماد نتيجة الفصل الدراسي الأول كنتيجة للفصل الدراسي الثاني.

حيث قررت وزارة التعليم بالسعودية نجاح كافة الطلبة السعوديين وسيتم نقلهم للصفوف التالية، وفيما يتعلق بطلبة الثانوية العامة والمستوى السادس فقد تم استثنائهم من هذا القرار، حيث سيتم تخرجهم هذا العام وفق آلية ومعايير خاصة بهم.

ونقدم لكم عبر موقع النهضة نيوز التوضيحات الهامة التي نشرها المركز الوطني للقياس والتقويم "قياس" حول ماهية اختبار التحصيلي الورقي 1441

 

ما هو الاختبار التحصيلي من مركز قياس؟

عبارة عن مجموعة من الاختبارات والتي يتم تقييم الطالب على أساسها وتساعده في اختيار الكلية التي سيدرس فيها في الجامعات السعودية، يتم تقديم الاختبارات في المرحلة الثانوية وقبل التسجيل في الكليات الجامعة، كما ويتم تقديم عدد من الاختبارات عقب التخرج من الجامعة.

وهو من ضمن الاختبارات التي يجريها المركز الوطني للقياس والتقويم، حيث يتم إجراء اختبارات للطالب في مادتي اللغة العربية والرياضيات، ويتم قياس الطلاب الذكور في المواد العلمية بالاختبار التحصيلي، بينما يتم قياس الطالبات في المواد العلمية باختبار القبول.

ويعد الاختبار التحصيلي من قياس لجميع طلاب المرحلة الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية، اختبار تحصيلي مؤقت ، ومقسم إلي نوعين علي النحو التالي :

  • اختبار التحصيلي للقسم العلمي.
  • اختبار التحصيلي للقسم الأدبي.

ويكمن الهدف المرجو من ذلك الاختبار التحصيلي هو أن الطلاب يستفيدون من جميع المواد الدراسية خصوصاً التي تعلموها في مرحلة الثانوية العامة على حسب التخصصات سواءً كان علمي او ادبي.

وفي ذلك الصدد فيتم قياس مدى تحصيل طلاب القسم العلمي في المواد العلمية في المملكة العربية السعودية في بعض المواد الفيزياء والكيمياء والأحياء.

أما طلاب القسم الأدبي في الثانوية العامة داخل المملكة العربية السعودية فيتم قياس تحصيل الطلاب في المواد النظرية مثل التاريخ والعلوم واللغة العربية وغيرها من تلك المواد.

النهضة نيوز