علوم

ستة أشياء ستساعدك على التغلب على الأرق والنوم جيدا

21 نيسان 2020 18:37

الأرق شيئاً مرهقاً ومزعجاً للغاية للكثير منا، فنحن نكافح أحيانا للحصول على قسط جيد من الراحة والنوم ليلاً. ولكن لا تقلقوا، فهناك العديد من الأشياء التي يمكننا القيام بها للتخلص من هذه المشكلة، في هذا المقالة، نقدم لكم ستة أشياء يجب عليكم القيام بها للتغلب على الأرق و صعوبة النوم.

الأرق شيئاً مرهقاً ومزعجاً للغاية للكثير منا، فنحن نكافح أحيانا للحصول على قسط جيد من الراحة والنوم ليلاً. ولكن لا تقلقوا، فهناك العديد من الأشياء التي يمكننا القيام بها للتخلص من هذه المشكلة، في هذا المقالة، نقدم لكم ستة أشياء يجب عليكم القيام بها للتغلب على الأرق و صعوبة النوم.

تحدثت صحيفة "الديلي إكسبريس" إلى الطبيبة النفسية جين بارنفيلد-جوكس حول أفضل الطرق للحد من التوتر والتفكير الزائد وضمان الحصول على نوم هادئ والتخلص من الأرق.

وقالت الدكتورة بارنفيلد-جوكس: "العديد منا يعانون من تجارب النوم السيئة أو البقاء مستيقظين طوال الليل، سواء أكنت تفكر كثيراً أم أنك قد رزقت بمولود جديد، ولكننا قد نشعر أحيانا بأن السبب الذي يؤرق نوما قد يكون مهما أو يستحق منا التضحية ببعض الراحة. ولكن في الوقت الراهن، يعاني الكثيرين من الأرق بسبب الأوضاع المتأزمة والقلق المنتشر بسبب الجائحة الفيروسية، وهو ما يؤثر سلبياً على حالتنا النفسية بشكل عام".

وأضافت الدكتورة بارنفيلد-جوكس: "خلال النهار، نستطيع أن نشغل أنفسنا بمتابعة المسلسلات أو القيام ببعض الأنشطة المنزلية، ولكننا لا نستطيع القيام بذلك أثناء الليل أو أثناء محاولتنا النوم, وهو ما يدفعنا للتفكير في حياتنا العامة وفي الأزمة الصحية والوضع الراهن الذي نعيشه".

فيما يلي ستة نصائح من الدكتورة بارنفيلد-جوكس حول كيفية ضمان حصولك على نوم هادئ ومريح والابتعاد عن الأرق:

1- لا تستمر في محاولة تجاهل مشاعرك أو تأجيلها:

يمكنك أن تخصص وقتاً أثناء النهار لإعداد قائمة بالأشياء والمشاعر والأفكار التي تبقيك مستيقظاً في الليل لتستطيع التعامل معها قبل ذهابك إلى النوم، بالإضافة إلى اعترافك الذاتي لمشاكلك والبحث عن حلول لها.

2- التحدث مع صديق موثوق به "الفضفضة":

إن ما يميزنا نحن البشر أن عقولنا تتعامل مع المعلومات وتعالجها بشكل مختلف عندما نسمعها بصوت عال أو نشاركها مع غيرنا. فغالبا ما يوقف الكلام الأفكار التي تدور في رؤوسنا ويهدئ من عملية التفكير لدينا، وخاصة إن كنا نناقش الأمر مع شخص نثق فيه ونحبه.

3- اكتب ما تشعر به "عليك بالكتابة" :

في حال لم تستطع أن تجد شخصاً تتحدث إليه أو تناقشه حول ما تشعر به أو حول المشاكل التي تواجهك وتقلقك، يمكنك دائماً أن تقوم بتدوينها أو بكاتبتها، سواء أكنت تستخدم مفكرة صغيرة أو عبر جهاز الحاسوب الخاص بك أو هاتفك الذكي.

وفي ساعات الصباح المبكرة حينما تجد أنك مستيقظ ولا تستطيع النوم، يمكنك أن تدون جميع أفكارك وتكتبها في ورقة أو في مفكرة لتريح عقلك منها. وبهذا، يمكنك أن تقوم بإدارة أفكارك وتعتبرها التحدي الأكثر عقلانية لك أثناء فترة النهار.

4- يعتقد بعض الناس أن الأفكار تسبب العواطف، والبعض يشعر أنها العكس:

إن الحقيقة الكاملة هو أن الطرفين صحيحين تماماً، فالأمر هو الأمر ذاته! .. كل ما عليك فعله هو منح نفسك الوقت الكافي للجلوس والاسترخاء والتفكير مطولاً خلال فترة النهار، وبهذا ستوفر على نفسك الكثير من التفكير أثناء الليل، مما يعني وقتاً أكثر للراحة والنوم.

5- اشغل نفسك:

في حال لم تستطع النوم، يمكنك أن تشغل عقلك ونفسك بالاستماع إلى بودكاست أو كتاب صوتي مثير للاهتمام، فمن المحتمل أن يساعدك ذلك في صرف انتباهك عن أفكارك وستغفو بلطف دون أن تشعر أيضاً. وإذا لم تغفو فإنك بالتأكيد ستتعلم شيئاً جديداً ومفيداً بلا شك.

6- لا تضغط نفسك أكثر من اللازم:

على الرغم من أن الكثير منا يسعى دائما إلى الاجتهاد في العمل وبذل المزيد من الجهد لتحقيق أكبر قدر ممكن من الرضا عن الذات أو المهام اليومية، إلا أنه يجب علينا أن نتعلم أن نقبل أنفسنا ونتقبل قدراتنا على ما هي عليه، وأن لا نقوم بوضع ضغوط إضافية أكبر من قدرة تحملنا لتحقيق كل شيء، فهذه الضغوط ستنغص عليك ليلتك وتطرد الأحلام والراحة بعيداً عن عينيك.

النهضة نيوز