الحروق الشمسية

متفرقات

تعرف على كيفية معالجة حروق الشمس في المنزل

21 نيسان 2020 19:00

إن حروق الشمس التي نصاب بها عندما نتعرض لأشعة الشمس بكثرة أثناء فصل الصيف مؤلمة و مزعجة للغاية، و لكن الأهم من ذلك أنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. فكيف نستطيع أن نعالجها في المنزل؟ في كل مرة ت

إن حروق الشمس التي نصاب بها عندما نتعرض لأشعة الشمس بكثرة أثناء فصل الصيف مؤلمة و مزعجة للغاية، و لكن الأهم من ذلك أنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. فكيف نستطيع أن نعالجها في المنزل؟
في كل مرة تصاب فيها بحروق الشمس، يزداد خطر إصابتك بسرطان الجلد بخمسة مرات،  وذلك لأن بشرتك تمتص الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، و هذا يضر بالمادة الوراثية الموجودة في خلايا البشرة. كما و لا تعد حروق الشمس أمرا خطيرا من الناحية الصحية فحسب، بل هي أيضا شيء مزعج و مؤلم للغاية.
وفي مقابلة قامت بها صحيفة الديلي إكسبريس مع الدكتورة نتاشا باليدو، مؤسسة منتجات Apoteke العضوية، و الخبيرة الطبية في صنع العلاجات العشبية و المنزلية، حصلنا على أفضل الطرق لعلاج حروق الشمس المزعجة في المنزل.  
• كيفية علاج حروق الشمس في المنزل:
يمكنك صنع منتجات علاج حروق الشمس الخاصة بك باستخدام منتجات قد تكون لديك بالفعل في منزلك. و قد أوصت الدكتورة نتاشا بثلاثة منتجات محلية الصنع لتهدئة و رعاية البشرة المحروقة، و هي ماء الورد و شرائح الخيار وجل صبار الألوي.
1- ماء الورد:
ماء الورد هو أحد المنتجات الطبيعية المذهلة في علاج حروق الشمس و تخفيف الصداع الناجم عن ضربات الشمس في نفس الوقت، حيث تقول الدكتورة نتاشا: " أتذكر عندما كنت طفلة ألعب في شمس جنوب إفريقيا طوال اليوم، و كنت أشكو لجدتي من أنني أعاني من الصداع الشديد، و التي كانت دائما ما ترش بعضا من ماء الورد على رأسي. ثم قامت بتدليكه كي تتشربه بشرتي و فروة رأسي بشكل جيد، و قد كانت رائحته جميلة و كان فعالا في تخفيف الصداع. كما و كانت تضعه على البقع الحمراء على جلدي نتيجة لحروق الشمس، و كانت تفيد في تهدئتها و تخفيفها أيضا ".
• في حال لم يكن لديك ماء ورد جاهز، إليك طريقة صنعه في البيت:
لصنع ماء الورد الخاص بك، ستحتاج إلى الورود و الماء المقطر فقط، و ما عليك إلا اتباع هذه الخطوات البسيطة:
- قم بقطع البتلات ثم اغسلها بالماء الدافئ.
- ضعها في قدر و اغمرها بحوالي لتر و نصف من الماء المقطر.
- سخنها على نار متوسطة إلى منخفضة، و اترك الماء على نار هادئة و غطي الوعاء جيدا.
- دعها تغلي لمدة 20 إلى 30 دقيقة حتى تفقد البتلات لونها.
- اجمع البتلات في مصفاة و قم بجمع الماء في إناء آخر.
- قم بتخزين الماء في وعاء زجاجي نظيف و تخلص من البتلات.
2- شرائح الخيار:
إن استخدام شرائح الخيار هي طريقة أخرى سهلة لترطيب و تبريد الأماكن التي تتعرض لحروق الجلد. حيث تقول الدكتورة نتاشا: " لتهدئة البشرة المتهيجة بفعل حروق الشمس، يمكنك أن تضع شرائح الخيار على منطقة الإصابة لتبريدها بسرعة ".
حيث يحتوي الخيار على حمض الكافيين الذي يمكن أن يقلل من الإحساس بالحرقان في الجلد، كما أنه غني بالماء الذي يرطب البشرة و يسرع في عملية شفائها. و لا تباع هذه الطريقة السهلة، كل ما عليك فعله هو تقطيع الخيار إلى شرائح رقيقة صغيرة و وضعها على مناطق الحروق و الاسترخاء.
3- جل صبار الألوي:
إن الجل المستخرج من صبار الألوي الشهير يعتبر علاجا شعبيا لحروق الشمس المزعجة، حيث تقول الدكتورة نتاشا: " أتذكر مجددا عندما كنت أعيش في جنوب أفريقيا، حينما كنت أصاب بحروق الشمس الشديدة التي كانت تصيب جلدي بالتقرحات المؤلمة للغاية، كان جل صبار الألوي يقوم بالمهمة و يريحني من معاناتي. فهو غني بالمواد الطبيعية التي تهدئ منطقة الحروق و تقلل الألم، و بالاستخدام المنتظم له فهو يعالج الجلد من الحروق أيضا، إذ يحتوي على كربوهيدرات معقدة معروفة بقدرتها على تسريع التئام الجروح و تقليل تفاعلات الجلد الناتجة عن الحروق ".
• كيفية صنع جل صبار الألوي في المنزل:
تحتوي العديد من منتجات الصبار ذات العلامات التجارية على إضافات مثل الأصباغ، لذا من الأفضل لك أن تصنع منتجك الخاص في منزلك، خاصة و أن الأمر سهل للغاية، فكل ما تحتاج إليه هو ورقة صبار الألوي، سكين أو مقشرة، خلاط و علبة محكمة الإغلاق فقط.
و كي لا تسرف في صنع الجل، لا تستخدم أكثر من ورقتين من الصبار، لأن مفعول الجل الطبيعي يستمر لأسبوع فقط. فإذا كان لديك نبات الصبار في المنزل، قم بقطع إحدى الأوراق الخارجية من قاعدة النبات. و احرص على غسله جيدا، و قم بوضعه في وضع مستقيم في وعاء لمدة 15 دقيقة لتشجيع تصريف الجل و السوائل منه.
بمجرد تجفيفه، انزع الجلد باستخدام السكين أو المقشرة، و قم بإخراج الجل من الورقة بملعقة وضعه في الخلاط لبضع ثوان حتى يصبح طريا للغاية، في نهاية الأمر ضع الجل في العلبة لحفظه. و لاستخدامه فقط قم بوضع القليل منه على أماكن الحروق و افركه بعناية.

النهضة نيوز