علوم

الأطباء يحذرون.. فيروس كورونا قد يسبب السكتات الدماغية المفاجئة لدى الشباب وصغار السن

23 نيسان 2020 17:38

حذر الأطباء في ولاية نيويورك الأمريكية أن الفيروس التاجي المستجد يمكن أن يصيب الشباب وصغار السن في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، والذين لا يظهرون أعراض إصابة شديدة، بالسكتات الدماغية المفاجئة.

حذر الأطباء في ولاية نيويورك الأمريكية أن الفيروس التاجي المستجد يمكن أن يصيب الشباب وصغار السن في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، والذين لا يظهرون أعراض إصابة شديدة، بالسكتات الدماغية المفاجئة.

ويعتقدون الأطباء في مستشفى معهد ماونتن سيناي الطبية أن هناك أدلة متزايدة على أن فيروس كورونا يمكن أن يتسبب في تجلط الدم بطرق غير معتادة، مما يؤدي إلى زيادة في الإصابة بالسكتات الدماغية بين المرضى الذين لا يعانون منها عادة.

وقال جراح الأعصاب الدكتور توماس أوكسلي لشبكة CNN: "يبدو أن الفيروس يسبب زيادة تخثر الدم في الشرايين الكبيرة، مما يؤدي إلى سكتة دماغية شديدة ومفاجأة".

كما وقال الدكتور أوكسلي وزملاؤه أنهم عادة ما يتلقون أقل من جلستين في الشهر من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً، ولكن خلال فترة أسبوعين خلال تفشي الوباء الفيروسي قد استقبلوا ما يزيد عن خمسة حالات، حيث ستنشر النتائج التي توصلوا إليها في الإصدار القادم من مجلة نيو إنجلاند الطبية.

وأضاف الدكتور أوكسلي: "يظهر تقريرنا زيادة بمقدار سبعة أضعاف في حدوث السكتة الدماغية المفاجئة في المرضى الصغار خلال الأسبوعين الماضيين، ولم يكن لدى معظم أولئك المرضى أي تاريخ طبي سابق، وكانوا يرقدون في المنزل بعد أن عانوا من أعراض خفيفة من أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

وقد يكون هذا التقرير مزعج ومقلق بشكل خاص لمدينة نيويورك، حيث نصح المسؤولين المواطنين بعدم الاتصال بخدمات الطوارئ (991) إلى في حال كانوا يعانون من أعراض إصابة شديدة للغاية، من أجل عدم إغراق النظام الصحي في المدينة بالمرضى، في الوقت الذي يعاني فيه من ضغط كبير بسبب تدافع حالات الإصابة بالفعل.

وفي غضون ذلك، كان البعض متردد في زيارة المستشفى خوفاً من إصابتهم بالفيروس التاجي، حيث يقول الدكتور أوكسلي أن فريقه قد حث الناس على مراقبة صحتهم والاتصال بالطوارئ في حال شعروا بأن أعراضهم قد تصيبهم بسكتة دماغية.

وأشار إلى طريقة سهلة لتذكر الاتصال السريع بالطوارئ، عبر كلمة Fast التي ترمز إلى العلامات التحذيرية الأساسي للسكتة الدماغية وهي: F من كلمة Face وتعني تخدر الوجه، A من كلمة Arm و تعني ضعف الذراعين، S من كلمة Speak وتعني صعوبة التحدث، وأخيرا T من كلمة Time والتي تعني أن الوقت قد حان للاتصال بالطوارئ.

النهضة نيوز