عباس عراقجي

أخبار

إيران: مكافحة جائحة فيروس كورونا تحتاج إلى إجراءات عالمية

23 نيسان 2020 15:16

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية السيد عباس عراقجي أن مكافحة جائحة فيروس كورونا تحتاج إلى إجراءات عالمية. وبحسب وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية فإن تصريح عباس السيد عراقجي هذا جاء خلال

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية السيد عباس عراقجي أن مكافحة جائحة فيروس كورونا تحتاج إلى إجراءات عالمية.
وبحسب وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية فإن تصريح عباس السيد عراقجي هذا جاء خلال محادثة هاتفية مع المدير العام للشؤون السياسية بوزارة الخارجية الهولندية تيجس فان دير بلاس بعد ظهر أمس الأربعاء.
وفي حديثه عن العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، قال المسؤول الإيراني: إن "هذه العقوبات قد أوجدت العديد من العقبات في مساعدة إيران على مكافحة تفشي فيروس كورونا، و أنه من حق طهران الوصول إلى الموارد المالية اللازمة لمكافحة الفيروس و حماية الشعب الإيراني، بالإضافة إلى حقها الكامل في الحصول على معدات مكافحة الأوبئة على وجه السرعة.
كما و أكد السيد عراقجي أنه يجب أن تكون الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولة أمام المجتمع الدولي عن عقوباتها الأحادية و اللاإنسانية التي تفرضها على إيران، و التي تنتهك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231.
فاليوم العالم بأسره يواجه فيروس كورونا و ليس إيران وحدها، فهذا الوباء قد أودى بحياة أكثر من 184 ألف شخص حول العالم و أكثر من 5200 شخص في إيران.
و قد أشار السيد عراقجي إلى أن مكافحة هذا الفيروس القاتل تحتاج إلى اتخاذ إجراءات جادة و شاملة عالمية مباشرة. مشددا على أن العقوبات ضاعفت الضغوط على الشعب الإيراني الذي يكافح في ظل الضغوط الاقتصادية الصعبة من جهة، و من تفشي الفيروس التاجي من جهة أخرى.
في غضون ذلك، تعاطف الدبلوماسي الهولندي مع الشعب الإيراني و شدد على أن مكافحة الفيروس التاجي واجب عالمي. حيث قال السيد تيجس فان دير بلاس: إن " بلاده تسعى إلى متابعة التعددية و مساعدة الهيئات الدولية في تقديم الخدمات الصحية لجميع الدول و الشعوب المحتاجة، بما فيها الشعب الإيراني ".
وأضاف بلاس: إن " هولندا لا تزال تدعم الاتفاق النووي الإيراني الذي عقد في يوليو 2015، و المسمى بخطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، التي انسحبت منها الولايات المتحدة من جانب واحد في مايو 2018، و مارست حملة الضغط الأقصى الخاصة بها على إيران بعد أشهر من خروجها ذاك.
بالإضافة إلى ذلك، تبادل المسؤولين الإيراني و الهولندي العديد من وجهات النظر حول القضايا الدولية و الثنائية في مكالمتهما الهاتفية.

النهضة نيوز