شهر رمضان

أخبار

دعاء الافطار المستحب بعد اذان المغرب في رمضان

25 نيسان 2020 02:21

الافطار هو فرحة الصائم الأولى وأذان المغرب هو أكثر أوقات شهر رمضان المبارك بهجة حيث تتجمع العائلة على طاولة الافطار بانتظار أذان المغرب الذي تعمد بعض الدول إلى سبق الأذان بمدفع الإفطار هذه الطقوس

الافطار هو فرحة الصائم الأولى، وأذان المغرب هو أكثر أوقات شهر رمضان المبارك بهجة، حيث تتجمع العائلة على طاولة الافطار، بانتظار أذان المغرب، الذي تعمد بعض الدول إلى سبق الأذان بمدفع الإفطار، هذه الطقوس الجميلة، يستحب فيها الدعاء، وهناك دعاء مستحب قوله قبل الافطار في رمضان، حيث يكسب الصائم مزيداً من الأجر والثواب.

اقرأ الآن دعاء الافطار بعد اذان المغرب في رمضان 2020

دعاء الافطار في رمضان قبل أذان المغرب

ويستحب للصائم أن يبدأ افطاره بـ بسم الله الرحمن الرحيم، ثم يقول بعد ذلك: اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر انشاء الله" وهذا الدعاء موروث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويستحب ذكره عند الافطار في شهر رمضان.

وكان النبي يقول عند الافطار أيضاً: " وكان يقول أيضا:" اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي"، ومما يرد عن النبي في سنن الافطار ودعاء الافطار عند أذان المغرب، أنه اذا أفطر عند أهل بيت قال لهم:" أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ ".

 

ادعية الافطار في رمضان

ويستحب للصائم أن يبدأ افطاره بالتمر واللبن، وأن يقول قبل الافطار في رمضان أيضاً:" اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي ".


حكم الدعاء عند الافطار في رمضان

اجتمع العلماء والفقهاء على استحباب الدعاء عند الافطار، وهو مستحب للصائم، ومحبوب في كل وقت، والدعاء أساس من أساسات العبادة، وجاء في الموسوعة الفقهيّة:" ضمن المواطن التي يستحبّ فيها الدّعاء، حال الصّوم وحال الإفطار من الصّوم، أمر الله بصوم رمضان وذكر إكمال العدّة، وقال الرسول الكريم متحدثاً عن فضل الدعاء للصائم في رمضان، :" ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ ".

 

موعد اذان المغرب في مناطق السعودية .. أذان المغرب اليوم الأول رمضان 2020

وينتظر الصائمون اذان المغرب بشوق كبير، حيث أن فرحة الصائم الأولى هي عند افطاره، ويبحث الكثير عن موعد أذان المغرب في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، الذي يوافق اليوم الجمعة 24 إبريل، ونظراً للتوقيت الصيفي الذي يطول فيه النهار، يكون الصيام طويل نسبياً.

موعد أذان المغرب في السعودية


يحين موعد اذان المغرب ووقت الافطار في شهر رمضان 1441 في السعودية بحسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة بتاريخ الجمعة 1 رمضان – 24 ابريل عند الساعة الـ 6:44 مساءاً

 

النهضة نيوز - بيروت