موعد اذان المغرب

أخبار

موعد اذان المغرب في مناطق السعودية .. أذان المغرب اليوم الأول رمضان 2020

24 نيسان 2020 07:13

ينتظر الصائمون اذان المغرب بشوق كبير حيث أن فرحة الصائم الأولى هي عند افطاره ويبحث الكثير عن موعد أذان المغرب في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك الذي يوافق اليوم الجمعة 24 إبريل ونظرا للتوقيت ال

ينتظر الصائمون اذان المغرب بشوق كبير، حيث أن فرحة الصائم الأولى هي عند افطاره، ويبحث الكثير عن موعد أذان المغرب في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، الذي يوافق اليوم الجمعة 24 إبريل، ونظراً للتوقيت الصيفي الذي يطول فيه النهار، يكون الصيام طويل نسبياً.

موعد أذان المغرب في السعودية
يحين موعد اذان المغرب ووقت الافطار في شهر رمضان 1441 في السعودية بحسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة بتاريخ الجمعة 1 رمضان – 24 ابريل عند الساعة الـ 6:44 مساءاً

مع ضرورة مراعاة فرق التوقيت في غياب الشمس بين المدن المتباعدة .

موعد اذان المغرب في نجران

وتجدر الاشارة الى ان المحكمة العليا السعودية سبق واكدت على موعد دخول اول ايام شهر رمضان في السعودية بحسب رؤية هلال رمضان والحسابات الفلكية الدقيقة بتاريخ الجمعة 24 ابريل/نيسان 2020 , وعدة شهر رمضان هذا العام 30 يوماً تنتهي في تاريخ السبت 23 مايو 2020 م .

موعد أذان المغرب في مناطق السعودية

مع بداية شهر رمضان الكريم يهتم الصائمون بموعد أذان الفجر واذان المغرب، حيث أن موعد اذان الفجر مرتبط بوجبة السحور التي أوصى بها النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وموعد اذان المغرب مرتبط بوجبة الفطور، حيث يقول الرسول عليه السلام أن للصائم فرحتان، فرحة عند افطاره وفرحة عند لقاء ربه.

وموعد اذان الفجر حسب ما أعلنته لجنة الافتاء في الأزهر الشريف، وفق ما حددته الإمساكية، وقت السحور 1:25 صباحًا، أما موعد الإمساك فيكون في 3.25 صباحًا، علماً بأن موعد أذان الفجر وفق الهيئة المصرية العامة للمساحة هو 03:46 صباحًا.

موعد أذان الفجر

امساكية شهر رمضان لهذا العام، حددت وقت السحور 1:25 صباحًا، أما موعد الإمساك فيكون في 3.25 صباحًا، علماً بأن موعد أذان الفجر وفق الهيئة المصرية العامة للمساحة هو 03:46 صباحًا.

دعاء الافطار

يسنّ للصائم عند الافطار في شهر رمضان أن يسمّي الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره:" ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ "، وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود.

ويستحب أن يدعو الصائم قبل افطاره،  فعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم:" أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ "، رواه أحمد. وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول:" اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي "، رواه ابن ماجه

حكم الدعاء قبل الافطار
 

واجتمع العلماء والفقهاء على استحباب الدعاء عند الافطار، وهو مستحب للصائم، ومحبوب في كل وقت، والدعاء أساس من أساسات العبادة، وجاء في الموسوعة الفقهيّة:" ضمن المواطن التي يستحبّ فيها الدّعاء، حال الصّوم وحال الإفطار من الصّوم، أمر الله بصوم رمضان وذكر إكمال العدّة، ثمّ قال:" وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ "، البقرة/186، وفي ذلك إشارة إلى المعنى المذكور ". وقال ابن كثير:" في ذكره تعالى هذه الآية الباعثة على الدّعاء متخللةً بين أحكام الصّيام إرشاد إلى الاجتهاد في الدّعاء عند إكمال العدّة، بل وعند كلّ فطر.

 

النهضة نيوز - بيروت