نقص فيتامين B12

علوم

قد تظهر شفتيك أنك تعاني من نقص في فيتامين B12

25 نيسان 2020 06:52

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى عدد من المضاعفات الصحية إذا ما ترك دون علاج ، ولكن كيف تعرف أنك تعاني من هذه الحالة ، و هل يمكن حقا أن تشير أحد العلامات في شفتيك إلى أنك مصاب أم لا ؟   يمكن أن يحد

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى عدد من المضاعفات الصحية إذا ما ترك دون علاج ، ولكن كيف تعرف أنك تعاني من هذه الحالة ، و هل يمكن حقا أن تشير أحد العلامات في شفتيك إلى أنك مصاب أم لا ؟  

يمكن أن يحدث نقص فيتامين B12 إذا لم يحصل الشخص على ما يكفي من الفيتامينات بشكل عام في نظامه الغذائي و لم يقم بتغييره ، و الذي يمكن أن يتسبب في مضاعفات عديدة مثل مشاكل الرؤية و ضعف أو فقدان الذاكرة و تسارع نبضات القلب بشكل غير طبيعي و فقدان التوازن و التنسيق الجسدي.

والجدير بالذكر أن فيتامين B12 يلعب دورا أساسيا في تأدية العديد من الوظائف المهمة في الجسم ، بما في ذلك الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، و من الأفضل الحصول عليه من الأغذية ذات المنشأ الحيواني ، مثل اللحوم و سمك السلمون و الحليب و البيض ، مما يعني أن النباتيين قد يكونون عرضة لنقص فيتامين B12 بشكل خاص .

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتسبب بعض الأمراض المزمنة التي تصيب الأشخاص بمشاكل صحية مثل ضعف امتصاص فيتامين B12 ، و الذي يسبب نقصا حادا فيه ، مثل فقر الدم و سرطان الدم .

  • إذن كيف يمكنك معرفة أنك تحصل على ما يكفيك من فيتامين B12 أم لا ؟

يمكن أن تكون الشفاه المتشققة ناتجة عن الطقس البارد و التعرض لأشعة الشمس و الجفاف بشكل عام ، و لكنها يمكن أن تكون أيضا علامة بارزة لأنك تعاني من نقص في فيتامين B12 .

كما و يربط الخبراء الشفاه المتشققة بنقص في فيتامينات B الأخرى ، بما في ذلك فيتامين B9 (حمض الفوليك) و فيتامين B12 (الريبوفلافين) و فيتامين B6 ، و قد يتسبب نقص الزنك و التهيج و الالتهاب على جانبي الفم بتشقق الشفاه أيضا .

  • إليكم الأعراض الأخرى لنقص فيتامين B12 :
  • البشرة التي تميل إلى اللون الأصفر الشاحب .
  • التهاب اللسان ( اللسان لونه أحمر فاقع ) .
  • قرحة الفم .
  • الشعور بالخدر في الفم .
  • تغييرات في طريقة المشي و التحرك .
  • اضطراب الرؤية .
  • التهيج الجلدي .
  • الاكتئاب .
  • التغييرات المفاجئة في طريقة تفكيرك و شعورك و سلوكك .
  • انخفاض في قدراتك العقلية ، مثل الذاكرة والفهم و الحكم .

بحسب الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS ، إذا ما كنت تعاني من أعراض نقص فيتامين B12 ، فيجب عليك الاتصال بطبيبك العام قبل تناول أي دواء أو تغيير نظامك الغذائي بشكل مفاجئ .

فبالإضافة إلى هذه الأعراض الظاهرية ، يمكن للأطباء أن يتمكنوا من تشخيص الحالة بشكل أكثر دقة عبر نتائج فحص الدم . و الجدير بالذكر أن العديد من هذه الأعراض تتحسن مع العلاج ، و لكن بعض المشاكل الصحية التي قد تسببها هذه الحالة قد لا يمكن علاجها في حال بقيت دون علاج أو لم يتم معالجتها مبكرا .

  • كيفية علاج نقص فيتامين B12 :

في الغالب ، تتوقف طريقة علاج نقص فيتامين B12 على الحالة و السبب الذي تسبب لها في هذه الحالة المرضية ، حيث تنصح الخدمات الصحية الوطنية البريطانية قائلة : إذا كان نقص فيتامين B12 ناتجا عن نقص الفيتامينات في نظامك الغذائي ، فقد يتم وصف أقراص فيتامين B12 لتقوم بتناولها يوميا بين الوجبات الرئيسية . أو قد تحتاج إلى أخذ حقن هيدروكسوكوبالامين مرتين في السنة.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يجدون صعوبة في الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 في وجباتهم الغذائية، مثل أولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا ، فقد يحتاجون إلى تناول أقراص فيتامين B12  مدى الحياة ".

و تضيف : " إذا كنت تعاني من أعراض عصبية تؤثر على جهازك العصبي ، مثل التنميل أو الوخز في يديك و قدميك ، بسبب نقص فيتامين  B12 ، فستتم إحالتك إلى طبيب أمراض الدم و قد تحتاج إلى تناول الحقن كل شهرين . حيث سوف ينصحك أخصائي أمراض الدم بالوقت الذي ستسمر فيه بأخذ الحقن ".

النهضة نيوز - بيروت