الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أخبار

أردوغان يبعث برسالة إلى بطريرك الأرمن في تركيا

25 نيسان 2020 12:17

في رسالة بعثها إلى بطريرك الطائفة الأرمنية في تركيا أمس الجمعة، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده "لم ولن تسمح بتهميش أي مواطن ومعاملته بشكل مختلف بسبب المعتقد أو الهوية". البيان الصادر عن

في رسالة بعثها إلى بطريرك الطائفة الأرمنية في تركيا أمس الجمعة، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده "لم ولن تسمح بتهميش أي مواطن ومعاملته بشكل مختلف بسبب المعتقد أو الهوية".
البيان الصادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أشار إلى أن الرئيس أردوغان دعا في الرسالة التي بعثها إلى البطريرك إسحق مشعليان، إلى "التضامن بين المواطنين الأتراك" ولا سيما في هذه الأيام العصيبة التي يعيشها العالم أجمع حسب قوله.
وبحسب بيان الرئاسة التركية أضاف أردوغان: "نستذكر بإجلال الأرمن العثمانيين الذين فقدوا أرواحهم في الظروف القاسية للحرب العالمية الأولى، التي تسببت بمعاناة كبيرة لشعوب العالم وأقدم التعازي الخالصة لأحفادهم، وأترحم على أرواح جميع المواطنين العثمانيين الذين فقدوا حياتهم في هذه الفترة المؤلمة".
واعتبر أردوغان أن هناك بعض الجهات التي تحاول نبش التاريخ لإغراء العداوة والبغضاء، وأنها تتجاهل ما سماها أردوغان "وحدتنا التي ولدت من قلب الأناضول" حسب ادعائه.
وفي الوقت الذي تطالب فيه أرمينيا، تركيا بالاعتراف بما جرى خلال "عملية التهجير" التي شهدتها أراضي "الدولة العثمانية" عام 1915 على أنه "إبادة عرقية"، وبالتالي دفع تعويضات تؤكد تركيا من جهتها عدم إمكانية إطلاق صفة "الإبادة العرقية" على أحداث 1915، بل وتصفها بـ "المأساة" لكلا الطرفين، حسب زعمها وتدعو إلى تناول الملف بعيدا عن "الصراعات السياسية".

النهضة نيوز