مسلسل أم هارون

فن ومشاهير

حياة الفهد أنا ضد الصهاينة .. اعلام الامارات يحاول تلميع "أم هارون" : الهدف من المسلسل ليس التطبيع

فريق التحرير

30 نيسان 2020 04:42

فاقت الحملة التي شنها الجمهور العربي على مسلسل أم هاورون التطبيعي قدرة فريق العمل على الاحتمال حيث انبرت وسائل اعلامية اماراتية للدفاع عن العمل الدرامي وعن الفكرة التي يروج لها قناة سكاي نيو

فاقت الحملة التي شنها الجمهور العربي على مسلسل "أم هاورون" التطبيعي، قدرة فريق العمل على الاحتمال، حيث انبرت وسائل اعلامية اماراتية للدفاع عن العمل الدرامي، وعن الفكرة التي يروج لها.

قناة سكاي نيوز الممولة اماراتياً، أفردت مساحة واسعة عبر صفحة موقعها الالكتروني في محاولة تبيض سمعة العمل الذي لاقى هجوماً واسعاً من الجمهور العربي، وصدرت للواجهة كاتب العمل وهو المؤلف البحريني علي شمس، لتقديم تصريحات براقة، قال فيها : "إن فلسطين قضية العرب وأن هدف المسلسل ليس التطبيع".

وربما ما دفع شمس للظهور الاعلامي، هو حديث المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي أفيخاي أدرعي عن اعجابه بالعمل ورفضه لردود الفعل العربية السلبية تجاهه.

يذكر أن مسلسل أم هارون الذي تبثه قناة "mbc" السعودية، تلقى رفضاً من وزارة الثقافة الكويتية، وقد انتقده البرلمان الكويتي، وقد مولته دولة الامارات العربية المتحدة، وسمحت بتصويره في أراضيها.

عبد العزيز بدر القطان: تاريخ الكويت النضالي في مواجهة "التطبيع" لن يشوهه مسلسل "أم هارون"

ويتحدث المسلسل عن  مجتمع متعدد الديانات في دولة عربية خليجية لم تُذكر بالاسم، من ثلاثينيات وحتى خمسينيات القرن الماضي.

ويقوم العمل على تقديم صورة مسالمة لليهود في المجتمع العربي، حيث يروج لفكرة التسامح والانسجام الديني مع الاسرائيليين، في الوقت الذي تلتهم فيه المستوطنات ما تبقى من أراضي الضفة الغربية المحتلة، ويواصل فيه جيش الاحتلال جرائمه في الدول العربية.

 

وفي حديثه لسكاي نيوز عربية دافع مؤلف أم هارون عن مسلسله والهدف منه، قائلاً: " الهدف هو أن نظهر كيف كانت تتعايش الناس مع بعضها البعض، وكيف كانت محبة لبعضها البعض. الصراعات والمشاكل موجودة في كل زمان وفي كل ديانة، لكن هدفنا الرئيسي هو إظهار التعايش في ذلك الزمان".

يشار إلى أن مخرج "أم هاورن" هو محمد العدل، وهو مخرج مصري كان قد أخرج سابقاً مسلسلاً عنوانه "حارة اليهود" وقد أثار جدلاً كبيراً في ذلك الوقت، وقد اعجب العدل في تصريحات صحيفة بحالة الجدل التي أحاطت بمسلسل أم هارون، ورأى فيها أنها جانب من النجاح.

بدوره نفى شمس بشكل قاطع أن يكون "التطبيع مع إسرائيل"، من أهداف المسلسل، مشيرا إلى أن "قضية فلسطين" لا تقبل الجدل.

وقد تسبب مسلسل أم هارون بردود فعل غاضبة في الشارع العربي، حيث دعا نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي إلى مقاطعة قناة "mbc" التي تبث العمل.

 

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، قد كتب في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع "تويتر" منتقداً، فيها المعادين لليهود ولمسلسل "أم هارون".

 

وقال أدرعي: "الخلاصة التي نخرج منها بعد كل الردود الكارهة لليهود أثناء بث مسلسل أم هارون، هي أننا اليوم لسنا شعبا مغلوبا على أمره يستغيث بالآخرين، وإنما دولة عاقدة العزم على النضال من أجل سلامة وأمن مواطنيها".

 

كما دافعت الممثلة الكويتية حياة الفهد عن دورها في العمل، وقالت لوكالة "رويتز" أنها تنظر لليهود بأنها فئة كانت موجودة بيننا، وأنها تشجع التعايش الديني بين الأديان، وأكدت أيضاً أنها ضد الصهاينة، وأوضحت:  إحنا ضد الصهاينة، ضد التهجير، ضد اغتصاب الدول. لكن ما نقدر ننكر إن هذا كتاب الله".

 

 

النهضة نيوز - بيروت