أخبار

روسيا تهدد الولايات المتحدة: أي صاروخ بالستي سيشعل حرب نووية

30 نيسان 2020 07:46

حذرت وزارة الخارجية الروسية الولايات المتحدة من محاولة استخدام أسلحة وصواريخ نووية منخفضة العائد، ونقل موقع صوت أمريكا الخبر، بعد أن قالت وزارة الخارجية الأمريكية أن وضع مثل هذه الأسلحة على الصواريخ ا

حذرت وزارة الخارجية الروسية الولايات المتحدة من محاولة استخدام أسلحة وصواريخ نووية منخفضة العائد، ونقل موقع صوت أمريكا الخبر، بعد أن قالت وزارة الخارجية الأمريكية أن وضع مثل هذه الأسلحة على الصواريخ البالستية التي تطلق من الغواصات سيردع تهديدات روسيا و الصين.

و الجدير بالذكر أن الأسلحة ذات العائد المنخفض تشمل الأسلحة و القنابل الشبيهة بتلك التي أسقطتها الولايات المتحدة على هيروشيما و ناجازاكي .  

و قالت وزارة الخارجية الروسية أن الأسلحة منخفضة العائد تقلل من خطر نشوب حرب نووية من خلال تعزيز الردع و الضمانات الممتدة بين الدول ، و لكن في حال تم استعمالها ، فإن روسيا ستستعملها أيضا في حرب محدودة .

و قد حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ليلة أمس الأربعاء من أن أي هجوم يشمل صاروخا باليستيا أمريكيا تطلقه غواصات بغض النظر عن مواصفات الرأس الحربي، وقالت زاخاروفا: أي هجوم كهذا  سينظر إليه على أنه عدوان نووي على روسيا و يجب أن تفهم القوات النووية الأمريكية أنه تماشيا مع العقيدة العسكرية الروسية ، سينظر إلى هذه الأعمال على أنها تستدعي استخداما انتقاميا من فئة الأسلحة النووية من قبل روسيا".

و الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد انسحبت رسميا من اتفاقية الصواريخ النووية التاريخية مع روسيا خلال العام الماضي ، و ذلك بعد أن اتهمت موسكو بانتهاك الاتفاقية، وقرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة ستنهي الالتزام باتفاقية تحديد الأسلحة لعام 1987 ، و المعروفة باسم اتفاقية الصواريخ النووية متوسطة المدى .


وتحظر هذه الاتفاقية على أي من الجانبين وضع صواريخ قصيرة و متوسطة المدى في أوروبا ، و قد أبدت واشنطن نيتها قبل ستة أشهر الانسحاب من الاتفاقية إذا لم تتخذ روسيا أي خطوة للالتزام بها، وذلك وفق ما قالته صحيفة جيروزاليم بوست.

النهضة نيوز - بيروت