سليم بركات ومحمود درويش

ثقافة وأدب

بنت محمود درويش !

الحسام محيي الدين

14 حزيران 2020 17:59

ملأ الدنيا وشغل الناس الشاعر سليم بركات بما فضفض فيه حول ابنة غير شرعية للشاعر الكبير محمود درويش من امرأة متزوجة  . لا مجال للشك ان بركات كان يعي أن انفلات سجيته على غاربها في افشاء سر " أسره “ إليه

ملأ الدنيا وشغل الناس الشاعر سليم بركات بما فضفض فيه حول ابنة غير شرعية للشاعر الكبير محمود درويش من امرأة متزوجة  . لا مجال للشك ان بركات كان يعي أن انفلات سجيته على غاربها في افشاء سر " أسره “ إليه درويش في فترة سابقة سيكون محط جدال طويل ومثير هنا وهناك وهنالك على صفحات الجرائد والمجلات والمواقع الافتراضية ، بالرغم من أن استحضار مخبؤات الذاكرة بين طرفين في مرحلة ما واعادة انتاجها اعلاميا للجمهور في ظل رحيل  أحدهما  قد دفع الكثيرين إلى السؤال عن صحة هذا الخبر أصلاً ! لكن مربط الفرس في مكان آخر وعلى مستويين :

- الأول الوازع الاخلاقي لبركات من عدمه في أحقية إفشاء هكذا سرّ أفضاه اليه شاعر صديق بحجم محمود درويش .

- والثاني هو خصوصية محمود درويش في حياته الشخصية التي لا احد لديه شرعية التدخل فيها .

في المستوى الأول فإنّ بركات قد حرّر ذاته من معلومة اعتملت طويلاً في داخله وأصبحت بالنسبة له أمراً شبه عادي يجتره يومياً ولا يلفظه .

وفي المستوى الثاني فإنّ لنا كجمهور أنْ نحاسب درويش على شعره ومداه الابداعي في حاضرة الشعر العربي في مرحلة ما على قاعدة رولان بارت   "موت المؤلّف " الذي مات فعلاً .

مع الاعتراف بأنّ الخبر لا ينتقص من جمهور درويش الذي يريد الشِّعر ولا شيء غير الشّعر على امتداد الوطن العربي الكبير !  أمّا أن يُقال بأنّ خبرية بركات  غير صحيحة فذلك سخيف ، اذ لا حاجة لبركات الى اختلاق خبرية عن شاعر بحجم درويش وهو الذي رافقه طويلا وكان الاخير رافعته الأدبية كحيثية شعرية لها حضورها ، بل ويراه صنوه وخليله كشاعر واعد وكبير . يلتقي بركات في خبريته وفي رمزية معينة  مع ما قاله محمد الماغوط عن درويش  : إنه شاعر موهوب جداً لكنه غير صادق !!! ( حزيران ١٩٩١ ) .  حينها لم تقم الدنيا ولم تقعد بالرغم من ان هكذا اتهام لدرويش بِنَشَفان شِعره وبهتانه بل ولا صدقه ، وعن شاعر كبير كالماغوط ،  لهوَ أصعب وأكثر حفراً أليماً في ذاكرة الجمهور ووجدانه من الحديث عن ابنة غير شرعية للشاعر الكبير .

ابنة المجهول ، التي لا نعلم من هي ، واين وكيف ومع من تعيش .... الخ ما يعني أننا نتعامل وبغباء مع فرضية غامضة تأسُرُنا فيما يريده سليم بركات ولا حاجة لنا فيها جملةً وتفصيلاً !

لقد ضربَ بركات ضربتهُ بفكرة أحدهم ورأيه ، فكانت ناجحة جدّاً .  فلاش إعلامي كبير ، وخبطة ثقافية سرقت الاضواء من المشهد الادبي العربي الراهن وربما في أيام قادمة ، وفتحت له ابواب الاطلالة الاكبر على جماهير أوسع ، فهو شاعر معروف لدى الكثيرين ولكن ليس الجميع .

 

 

   الحسام محيي الدين

النهضة نيوز - بيروت