علوم

أعراض واضحة تدل على النقص الحاد من فيتامين B12

14 تموز 2020 19:07

توصلت دراسة نشرت مؤخرا أن الاكتئاب والخمول يمكن أن تكون الأعراض الأكثر وضوحاً على نقص فيتنامين B12 في الجسم.

توصلت دراسة نشرت مؤخرا أن الاكتئاب والخمول يمكن أن تكون الأعراض الأكثر وضوحاً على نقص فيتنامين B12 في الجسم.

ولكن لحسن الحظ، فإنه من السهل للغاية أن يقوم الشخص بتعديل هذا النقص عبر تناول بعض المكملات الغذائية أو تغيير النظام الغذائي الذي يتبعه.

والجدير بالذكر أن فيتامين B12 يعتبر أحد الفيتامينات الضرورية للجسم، فهو يعتمد عليه لصنع وإنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة الجهاز العصبي. حيث أن الأعراض الشائعة التي تدل على أن الشخص يعاني من نقص في هذا الفيتامين الهام هو الشعور بالضعف في العضلات والإمساك، بالإضافة إلى الخمول العام وسوء المزاج والاكتئاب.

وبحسب المؤلفة المشاركة في الدراسة، الأستاذة هيذر كلير: "هناك العديد من الآثار السلبية الكبيرة على نقص فيتامين B12 على صحة الإنسان. وخاصة مع تقدم العمر مما يعني أهمية خضوع كبار السن لرعاية صحية طويلة المدى لتزويدهم بمكملات غذائية تحتوي على هذا الفيتامين. حيث شملت هذه الدراسة 412 شخصا من كبار السن، والذي وجدت الدراسة أن كثر من نصفهم يعانون من نقص في فيتامين B12، وهو ما وجدناه مؤشراً صحياً خطيراً".

كما وقالت الدكتورة كايلين فيفيستر، المؤلفة الرئيسية للدراسة: "إن قضاء وقت طويل في دور الرعاية الصحية من قبل كبار السن غالبا ما يؤدي إلى الاكتئاب والوحدة، وهو أحد الأعراض المرتبطة بتناقص كمية فيتامين B12 في الجسم، ولهذا فإننا بحاجة إلى بذل كل ما في وسعنا لتحسين جودة الحياة وجودة خدمات الرعاية التي يحصلون عليها. حيث يمكن تعزيز مستويات فيتامين B12 من خلال تقديم المكملات الغذائية لهم أو من خلال تناول نظام غذائي غني بمنتجات الألبان والكبد والسلمون والبيض".

النهضة نيوز