لهذا السبب.. الولايات المتحدة تحظر استيراد القفازات الجراحية

أخبار

لهذا السبب.. الولايات المتحدة تحظر استيراد القفازات الجراحية

16 تموز 2020 22:52

حظرت الولايات المتحدة الأمريكية استيراد القفازات الجراحية من شركتين تابعتين لأكبر مصنع قفازات طبية في العالم بسبب مخاوف من اعتمادها على العمل الإكراهي (العمل بالسخرة).

حظرت الولايات المتحدة الأمريكية استيراد القفازات الجراحية من شركتين تابعتين لأكبر مصنع قفازات طبية في العالم بسبب مخاوف من اعتمادها على العمل الإكراهي (العمل بالسخرة).

حيث أفادت شبكة "ياهو نيوز" أن وكالة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية فرضت حظراً على شركة Top Glove الماليزية المصنعة للقفازات الجراحية الطبية، وذلك استنادا إلى وجود أدلة معقولة تشير إلى انتهاج المصنع لسياسة العمل بالإكراه والسخرة في عملية تصنيع القفازات.

وأوضحت وكالة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية في بيان صدر عنها مساء اليوم أن قائمة المخاوف التي حددتها الوكالة تضمنت العمل الإضافي المفرط، وعبودية الديون، وظروف العمل والمعيشة التعسفية، فضلاً عن حجب وثائق الهوية والإكراه على العمل.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي تحاول فيه جميع دول العالم تخزين معدات الوقاية الشخصية مثل أقنعة الوجه ومعقم اليدين والقفازات الجراحية، وذلك منذ بداية جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد في وقت سابق من هذا العام.

وقالت شركة Top Glove أن الحظر الأمريكي على استيراد قفازاتها سيؤثر على حوالي نصف مبيعاتها في البلاد، مضيفاً أن الشركة تعتقد أن الحظر يرجع جزئيا إلى الرسوم التي يدفعها العمال الأجانب لوكالات التوظيف للحصول على وظائف في مصانعها.

والجدير بالذكر أن قطاع الصناعة التحويلية الماليزي قد خضع لتدقيق طويل حول تدني معايير اختيار القوى العاملة، حيث يدفع العديد من المهاجرين الذين يعملون في المصانع مبالغ كبيرة لتأمين وظائف متدنية الأجور في المصانع.

وبحسب التقرير، أعرب العديد من نشطاء حرية العمل الماليزيين عن دعمهم للعمال المهاجرين، بحجة أن المبالغ الهائلة التي يدفعونها للحصول على عمل في المصانع يترك لهم ديونا ضخمة التي لا يمكنهم تحملها، مما يتركهم يعملون بالسخرة ولساعات عمل طويلة للغاية فوق طاقتهم في المصانع مقابل مبالغ زهيدة للغاية.

وقالت شركة Top Glove في بيان صادر عنها: "على مدى الأشهر القليلة الماضية، كنا نعمل على حل هذه القضية التي تحتاج إلى متابعة واسعة النطاق، لتحديد المبلغ الصحيح الذي يتعين علينا دفعه لعمالنا مقابل خدماتهم وليكون متناسباً مع ما يدفعونه لوكالات التوظيف الأجنبية".

بالإضافة إلى ذلك، أشارت الشركة إلى أنها تأمل في رفع الحظر المفروض عليها خلال أسبوعين من الآن، حيث انخفضت قيمة أسهمها بنسبة 2.5٪ بعد الإعلان عن الحظر مباشرة.

خلال العام الماضي، حظرت الولايات المتحدة استيراد القفازات الجراحية من شركة WRP الماليزية أيضاً، ولكنها رفعت الحظر في شهر مارس الماضي.

كما وتجدر الإشارة إلى أن شركة Top Glove تنتج أكثر من 70 مليار قفاز سنوياً، وقد شهدت متطلبات متزايدة بعد أن أدت الجائحة الفيروسية إلى وفاة أكثر من 137000 شخص وإصابة نحو 3.5 مليون حالة فيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، وذلك وفقاً لبيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

النهضة نيوز