ترامب يعلن حرب حظر "التطبيقات" على الصين بعد حرب القنصليات والحريات وهواوي

أخبار

ترامب يعلن حرب حظر "التطبيقات" على الصين بعد حرب القنصليات والحريات وهواوي

2 آب 2020 19:46

كشف وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، إن الرئيس "دونالد ترامب" سيتخذ إجراءات قريبة تستهدف تطبيقات صينية لتهديدها الأنت لقومي لبلاده.

كشف وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، إن الرئيس "دونالد ترامب" سيتخذ إجراءات قريبة تستهدف تطبيقات صينية لتهديدها الأمن القومي لبلاده.

وخلال مقابلة تلفزيونية أكد بومبيو أن ترامب وخلال الأيام القادمة سيقوم بمعاقبة المزيد من شركات البرامج الإلكترونية الصينية التي يعتبرها تهديداً للأمن القومي الأمريكي.

وجاءت تصريحات بومبيو بعد ساعات من قيام ترامب بحظر تطبيق "تيك توك" الصيني في الولايات المتحدة، متذرعاً أيضاً بتهديد الأمن القومي الأميركي، حيث زعم بأن هذا ا لتطبيق يستغل البيانات الشخصية لمستخدميه ويقوم بإرسالها للصين، الأمر الذي ردت عليه الشركة بالنفي، والتأكيد على أنها تحترم خصوصية عملائها.

مراقبون رأوا أن الأفعال الأميركية غير مرابطة على الإطلاق بتهديات أمنية وإنما بارتفاع سمعة التكنولوجيا والتطبيقات الصينية على حساب الأميركية حول العالم، فبالإضافة لشركة هواوي التي نافست أعتى وأهم شركات التكنولوجيا الأميركية، حصل تطبيق "تيك توك" على شعبية منقطعة النظير داخل الولايات المتحدة نفسها، الأمر الذي دفع بشركة  "مايكروسوفت" لإجراء مفاوضات بهدف شراء "تيك توك" .

وتشكل حرب التطبيقات التي افتعلها ترامب النسخة الأحدث من الحروب المتواصلة التي يشنها على الصين، حيث سبقها حرب القنصليات، وقبلها حرب الحريات، والتي تدعي بموجبها واشنطن انها تسعى لحماية الحريات في تشين جانغ، والتيبيت، وهونغ كونغ، هذا عدا عن الحركات العسكرية المتواصلة في بحر الصين، وهو ما ترد عليه الصين بالتحذير من مغبة التداعيات، ومغبة التدخل في شؤونها الداخلية.

 

النهضة نيوز