تعرف على الفوائد الصحية الرائعة لفاكهة القشطة الشائكة

علوم

تقوي المناعة وتخفف من ضيق التنفس.. تعرف على الفوائد الصحية الرائعة لفاكهة القشطة الشائكة

19 آب 2020 14:55

استخدم عصير فاكهة القشطة الشائكة لعدة قرون كأحد الطرق الطبيعية لتسكين الألم، بينما كانت بذورها المطحونة وأوراقها تعتبر ضمن العلاجات العشبية الطبيعية أيضاً. وذلك لأن القشطة الشوكية تحتوي على محتوى غذائي غني بفيتامين C وفيتامين B وعدد كبير من المركبات المضادة للأكسدة.

استخدم عصير فاكهة القشطة الشائكة لعدة قرون كأحد الطرق الطبيعية لتسكين الألم، بينما كانت بذورها المطحونة وأوراقها تعتبر ضمن العلاجات العشبية الطبيعية أيضاً. وذلك لأن القشطة الشوكية تحتوي على محتوى غذائي غني بفيتامين C وفيتامين B وعدد كبير من المركبات المضادة للأكسدة.

والجدير بالذكر أن هذه الفاكهة الرائعة غالباً ما تنمو في المكسيك ومنطقة البحر الكاريبي وأجزاء من أمريكا الجنوبية وإفريقيا وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط. لذلك، إن كنت تعيش في أحد هذه الأماكن ويمكنك الحصول عليها بسهولة، فيجب عليك أن تعرف هذه الفوائد الصحية الهامة للقشطة الشائكة:

1- يخفف من ضيق التنفس

يمكن للمرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال أو البرد أو أي أشكال أخرى من الأمراض التنفسية تخفيف أعراضهم من خلال تناول القشطة الشائكة أو شرب عصيرها، فخصائصها المضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تطهير الشعب الهوائية وتخفيف الاحتقان وتهدئة التهيج الذي تسببه تلك الأمراض. كما وتستخدم القشطة الشائكة جزئيا كطارد للبلغم، وهي طريقة موثوقة للتخلص من البلغم والمخاط، حيث يمكن أن تعيش العديد من مسببات الأمراض.

2- علاج الأرق

إذا كنت تعاني من الأرق أو النوم المضطرب، فإن شاي القشطة الشائكة هو خيار حكيم للخلود إلى النوم، حيث تم استخدام شاي القشطة الشائكة لعدة قرون كعامل طبيعي لتخفيف التوتر، كما أن هناك بعض الخصائص المضادة للالتهابات والمهدئة في القشطة الشائكة، مما يجعلها فعالة للغاية لمن يعانون من التوتر والقلق المفرط.

3- الوقاية من السرطان

تم إجراء بحث مكثف على المركبات العضوية التي تحتوي عليها القشطة الشائكة، وتم دراستها على نطاق واسع كعلاج بديل للسرطان وأحد الأطعمة التي تساعد على الوقاية من الإصابة به أيضاً. حيث يرتبط نشاطه المضاد للأكسدة، والذي يشتمل على مادة الأسيتوجينين والكينولونات والقلويدات، ارتباطاً مباشراً بالوقاية من السرطان وتقليل حجم الأورام. كما أنه يمكنها أن تقطع تدفق الدم إلى النمو الخلوي الخارجي أو غير الطبيعي، وارتبطت بالفعل بشكل إيجابي بعلاج سرطان الثدي والبنكرياس والبروستاتا والرئة.

4- يقوي المناعة

يمكن أن تؤثر إضافة القليل من القشطة الشائكة إلى نظامك الغذائي، إما من خلال المشروبات المنعشة أو الحلويات، بشكل إيجابي على صحتك العامة. وذلك كونها غنية بفيتامين C، كما أنها تحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، بينما يساعد تركيز مضادات الأكسدة فيها على تحييد الجذور الحرة ومنع الإصابة بالأمراض المزمنة.

5- تسكين الألم

تشتهر القشطة الشائكة بكونها مسكن طبيعية للآلام. حيث تم استخدامها لتخدير الجروح والإصابات منذ أجيال، كما أنها لها خصائص تساعدها على تخفيف الألم وسرعة الشفاء. فالتأثير المضاد للالتهابات لهذه الفاكهة يجعلها حلا مثاليا لجميع أنواع آلام الجسم.

النهضة نيوز