الفقر في لبنان

أخبار لبنان

الإسكوا تحذر: أكثر من نصف سكان لبنان تحت خط الفقر

19 آب 2020 18:20

دقت لجنة الأمم المتحدة الإجتماعية والإقتصادية لغرب آسيا (الإسكوا) ناقوس الخطر في دراسة جديدة لها نشرتها بعنوان: الفقر في لبنان التضامن ضرورة حتمية للحد من آثار الصدمات المتعددة والمتداخلة.  فبحسب ا

دقت لجنة الأمم المتحدة الإجتماعية والإقتصادية لغرب آسيا (الإسكوا) ناقوس الخطر في دراسة جديدة لها نشرتها بعنوان: الفقر في لبنان التضامن ضرورة حتمية للحد من آثار الصدمات المتعددة والمتداخلة. 

فبحسب التقديرات ووفقاً لمصادر الوكالة الوطنية للإعلام تضاعفت نسبة الفقراء من السكان لتصل إلى 55 في المئة في عام 2020 بعدما كانت 28% في عام 2019، وإرتفعت نسبة الذين يعانون الفقر المدقع بثلاثة أضعاف، من 8% إلى 23%، في الفترة نفسها. 

هذا وتشير الدراسة إلى أنَّ العدد الإجمالي للفقراء من اللبنانيين أصبح يفوق 2,7 مليون بحسب خط الفقر الأعلى (أي عدد الذين يعيشون على أقل من 14 دولارا في اليوم). وهذا يعني عمليا تآكل الطبقة الوسطى بشكل كبير، وإنخفاض نسبة ذوي الدخل المتوسط إلى أقل من 40% من السكان. وليست فئة الميسورين بمنأى عن الصدمات، فقد تقلَّصت إلى ثلث حجمها من 15% في عام 2019 إلى 5% في عام 2020. 

تعقيبا على ذلك، قالت الأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي: إنشاء صندوق وطني للتضامن المجتمعي ضرورة ملحة لمعالجة الأزمة الإنسانية وتقليص فجوة الفقر إذ دعت أيضا الجهات المانحة الدولية إلى توجيه الدعم نحو توفير الأمن الغذائي والصحي، وتعزيز الحماية الاجتماعية. 

وتأتي الدراسة الجديدة كجزء من سلسلة دراسات لتقويم أثر فيروس كورونا تعدها منظمة الإسكوا لدعم الدول العربية في جهودها المشتركة للتخفيف من آثار الوباء العالمي.

النهضة نيوز