القرفة وعلاقتها بتقليل خطر اصابتك بالسرطان والسكري

علوم

القرفة وعلاقتها بتقليل خطر اصابتك بالسرطان والسكري

24 آب 2020 22:15

يعتمد عيش حياة صحية بشكل أساسي عما نتناوله وطريقة حياتنا، وتشير بعض الدراسات أن القرفة، التي تعرف بأنها توابل قوية الرائحة والطعم، يمكن أن تساعدك على تقليل خطر الإصابة بالسرطان والسكري وتزيد من طول عمرك وصحة حياتك.

يعتمد عيش حياة صحية بشكل أساسي عما نتناوله وطريقة حياتنا، وتشير بعض الدراسات أن القرفة، التي تعرف بأنها توابل قوية الرائحة والطعم، يمكن أن تساعدك على تقليل خطر الإصابة بالسرطان والسكري وتزيد من طول عمرك وصحة حياتك.

ويقول الخبراء أن القرفة غنية للغاية بمضادات الأكسدة، وهي مواد طبيعية توازن الإجهاد التأكسدي في الجسم، وتقلل من الالتهابات والحساسية وتقلل من الدهون المنتشرة، وبالتالي تحمي نظام القلب والأوعية الدموية من الإصابة بمضاعفات خطيرة. كما ويبدو أيضاً أنه لها دور مساعد في علاج وإدارة مرض السكري.

وفي دراسة حديثة من جامعة ولاية بنسلفانيا، وجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي غني بالتوابل، مثل القرفة، ساعد في الحد من الآثار الضارة لتناول وجبة دهنية على الجسم.

وأظهرت الدراسة أنه بعد تناول وجبة غنية بالدهون، ترتفع مستويات الدهون في الدم المعروفة باسم الدهون الثلاثية، ويزيد ارتفاع الدهون الثلاثية بشكل مزمن من خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن خلال هذه الدراسة الصغيرة التي شملت ستة رجال يعانون من زيادة الوزن و لكنهم يتمتعون بصحة جيدة وتتراوح أعمارهم بين 30 و 65، كانت نتائج إضافة التوابل مهمة وملهمة للغاية.

وفي يومين منفصلين، أضاف المتطوعون ملعقتين كبيرتين من التوابل بما في ذلك القرفة، إلى وجبة دهنية، والتي تم اختبارها مقابل وجبة مماثلة بدون توابل. وأظهرت عينات الدم التي تم سحبها بعد الوجبات أنه بالإضافة إلى ارتفاع مستويات مضادات الأكسدة في الدم بنسبة 13 %، فإن التوابل قد قللت كمية تراكم الدهون الثلاثية بنحو 30 % تقريباً.

بالإضافة إلى ذلك، تشير نتائج دراسة إكلينيكية نشرت في مجلة Diabetes Care Journal الطبية عام 2003 إلى أن القرفة الجافة (لحاء شجرة القرفة) تعمل على تحسين مستويات السكر والكوليسترول في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وتقلل من عوامل الخطر المرتبطة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبحسب نتائج الدراسة: "تبين أن تناول جرعة يومية بمقدار 1 أو 3 أو 6 جرامات فقط قد نجح في تقليل مستوى الجلوكوز والدهون الثلاثية والكوليسترول الضار والكوليسترول الكلي في الدم بعد 40 يوما بين 60 مصابا بالسكري في منتصف العمر".

بالإضافة إلى ذلك، أشارت الأبحاث أيضا إلى أنه بمجرد شم رائحة القرفة، يحدث تحسين في قدرات المعالجة المعرفية في الدماغ، حيث أنه يمكن تعزيز وظائف المخ بشكل كبير عن طريق استهلاك القرفة بشكل دائم.

كما وتساعد القرفة على شفاء الدماغ من الأورام السرطانية، حيث وجدت دراسة واحدة قام بها العلماء في خدمة البحوث الزراعية الأمريكية أن مستخلص القرفة يساعد في منع خلايا الدماغ من التورم بالطرق التي تظهر عادة بعد إصابات الدماغ أو التعرض لسكتة دماغية.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت العديد من الدراسات إلى أن القرفة غنية بمركبات الفلافونويد المتعددة، والتي مشهورة بكونها ذات قدرات عالية مضادة للالتهابات وتساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية والسرطانات مما يساعد على إطالة العمر.

النهضة نيوز