بومبيو يعقد اجتماعات مغلقة مع قادة البحرين والإمارات

أخبار

بومبيو يعقد اجتماعات مغلقة مع قادة البحرين والإمارات

26 آب 2020 16:19

عقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اجتماعات مغلقة منذ صباح اليوم الأربعاء مع العائلة المالكة في البحرين وكبار المسؤولين في الإمارات العربية المتحدة وسط ضغط ممارس من قبل الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب على الدول العربية للاعتراف بإسرائيل.

عقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اجتماعات مغلقة منذ صباح اليوم الأربعاء مع العائلة المالكة في البحرين وكبار المسؤولين في الإمارات العربية المتحدة وسط ضغط ممارس من قبل الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب على الدول العربية للاعتراف بـ"إسرائيل".

كما وسافر بومبيو بالفعل إلى إسرائيل والسودان في رحلته هذه عبر الشرق الأوسط، والتي تضمنت تقديم رسالة مسجلة من القدس تدعم حملة إعادة انتخاب الرئيس دونالد ترامب في المؤتمر الوطني الجمهوري. وألغى هذا الخطاب نصيحة بومبيو الخاصة للدبلوماسيين الأمريكيين بأن يكونوا غير منحازين سياسيا وأزال تقليدا قديما خاصا بوزراء الخارجية السابقين بعدم التحيز للرؤساء.

ومن العاصمة البحرينية، المنامة، غرد بومبيو عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلاً أنه قد التقى بالملك حمد بن عيسى آل خليفة و نجله ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة صباح اليوم الأربعاء، مضيفاً: "لقد ناقشنا أهمية بناء السلام والاستقرار الإقليميين، بما في ذلك أهمية وحدة الخليج ومواجهة النفوذ الإيراني الخبيث في المنطقة".

تجدر الإشارة إلى أن اجتماعات بومبيو في البحرين تأتي بعد اعلان الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة بتاريخ 13 أغسطس، والذي شهد تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات العربية المتحدة و"إسرائيل".

والبحرين، دولة جزرية صغيرة تقع قبالة ساحل المملكة العربية السعودية في الخليج العربي، و لديها جالية يهودية تاريخية، وشجعت بناء العلاقات مع إسرائيل ببطء خلال السنوات الماضية، حيث قال اثنان من الحاخامات المقيمين في الولايات المتحدة عام 2017 أن الملك حمد نفسه روج لفكرة إنهاء مقاطعة الدول العربية لإسرائيل، حيث كانت تلك المقاطعة قائمة على تقديم الدعم للشعب الفلسطيني لتشكيل دولتهم المستقلة.

بالإضافة إلى ذلك، قالت وكالة أنباء البحرين الحكومية في بيان صدر عنها مساء اليوم بعد الاجتماع أن الملك حمد قد شدد على أهمية تكثيف الجهود لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قائلاً أن ذلك يشمل حل الدولتين من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

والجدير بالذكر أن البحرين هي موطن للأسطول الخامس للبحرية الأمريكية أيضاً، وهي شريك أمني وثيق للولايات المتحدة في المنطقة.

وفي وقت لاحق من مساء اليوم الأربعاء، هبط بومبيو في أبو ظبي، عاصمة اتحاد الإمارات السبع في الإمارات العربية المتحدة، والتقى هناك بنظيره الإماراتي ومستشار الأمن القومي للدولة.

النهضة نيوز