أخبار

العاهل الأردني لكوشنر: السلام الشامل والدائم" في الشرق الأوسط لن يتحقق إلا بإقامة الدولة الفلسطينية

29 أيار 2019 22:26

قال بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي، اليوم الأربعاء، إن العاهل الأردني الملك عبد الله أبلغ جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن "السلام الشامل والدائم" في الشرق الأوسط لن يتحقق إلا

قال بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي، اليوم الأربعاء، إن العاهل الأردني الملك عبد الله أبلغ جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن "السلام الشامل والدائم" في الشرق الأوسط لن يتحقق إلا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، على الأراضي المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وكان كوشنر وصل عمان في وقت سابق، على رأس وفد أمريكي في ظل مساعٍ للحشد لمؤتمر المنامة المقرر عقده أواخر يونيو المقبل.

وأضاف بيان الديوان الملكي، أن العاهل الأردني أبلغ كوشنر بأنه يتعين على "إسرائيل" أن تنسحب من الضفة الغربية التي كانت تحت الإدارة الأردنية وانتزعتها إسرائيل في حرب عام 1967.

وجاء في البيان "أكد جلالة الملك ضرورة تكثيف جميع الجهود لتحقيق السلام الشامل والدائم على أساس حل الدولتين الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

ويشعر الأردن بالقلق من أن الخطة قد تتخلى عن حل الدولتين.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسئولين أمريكيين قولهم، إن الجولة تهدف إلى حشد الدعم لمؤتمر المنامة المنعقد في 25 و26 يونيو ، وسيكشف خلاله كوشنر عن الجزء الأول من خطة ترامب للسلام والمعروفة بـ"صفقة القرن".

وتشير تسريبات إعلامية إلى، أن "صفقة القرن" ستركز على تشجيع الدول العربية المانحة على الاستثمار في الضفة الغربية وقطاع غزة متجاهلةّ القضايا السياسية الشائكة في قلب الصراع.