أخبار

ترامب: أوقفت الهجوم على إيران قبل 10دقائق من إنطلاقه

21 حزيران 2019 16:40

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه أصدر أمر، أمس الخميس، لتوجيه هجوم على 3 مواقع إيرانية لكنه أوقف الهجوم على إيران قبل 10 دقائق من انطلاقه. وقال ترامب في تغريده نشرها على حسابه في موقع تويتر، ا

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه أصدر أمر، أمس الخميس، لتوجيه هجوم على 3 مواقع إيرانية لكنه أوقف الهجوم على إيران قبل 10 دقائق من انطلاقه.

وقال ترامب في تغريده نشرها على حسابه في موقع تويتر، اليوم الجمعة، "لست  في عجلة من أمرنا ، العقوبات قاسية وكثيرة أضيفت الليلة الماضية. لا يمكن لإيران امتلاك أسلحة نووية.

وأضاف: "كنا على وشك ضرب 3 مواقع في إيران أمس”، مؤكدا أنه “ليس في استعجال من أمره” في التعامل مع إيران».

أوضح ترامب أن سبب وقف الهجوم لأنه لا يتناسب مع الخطأ الذي قامت به إيران بإسقاط طائرة بدون طيار.

وتابع: "تراجعنا بعد أن بلغنا بأن الضربات قد تؤدي إلى مقتل 150 شخصا وتصعيد أكبر".

وفي سياق ذاته، نقلت وكالة "تسنيم" للأنباء عن أمير علي حجي زاده، رئيس سلاح الطيران في الحرس الثوري، قوله: "في ظل وجود طائرة أمريكية بدون طيار في المنطقة كانت هناك طائرة أمريكية من طراز P-8 على متنها 35 شخصا. كما دخلت هذه الطائرة مجالنا الجوي و كان يمكن أن نسقطها، لكننا لم نفعل ذلك".

ونوه العميد حاجي زادة إلى ان هذه الطائرة انتهكت حدودنا الجوية ايضاً وكان بإمكاننا استهدافها لكن لم نفعل هذا الامر لأن هدفنا من اسقاط الطائرة المسيرة الامريكية كان توجيه تحذير للقوات الارهابية الامريكية.

وأكد التلفزيون الرسمي الإيراني، عن الحرس الثوري، قوله إن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة مسيرة من طراز غلوبال هوك، في محافظة هرمزجان جنوبي إيران.

و​كما زعم الجيش الأمريكي أن الطائرة التي تم إسقاطها حلقت على ارتفاع كبير في المجال الجوي فوق مضيق هرمز على بعد 34 كيلومترا تقريبا بعيدا عن المجال الجوي الإيراني.

وفي سياق متصل، نشر التلفزيون الحكومي الإيراني، اليوم الجمعة، صوراً من حطام الطائرة التابعة للبحرية الأمريكية الأمريكية التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني، فجر الخميس بعد اختراقها المجال الجوي الإيراني في محافظة هرمزجان جنوبي إيران .

وقال رئيس سلاح الطيران في الحرس الثوري الإيراني الجنرال حجي زاده، إن الحطام كان دليلا على أن الطائرة الأمريكية كانت فوق المياه الإقليمية الإيرانية عندما أسقطها الحرس.

وأضاف: "أنه سيقدم معلومات أكثر في وقت لاحق تثبت وقوع الطائرة في المجال الجوي الإيراني".

وكانت إيران أعلنت إسقاطها، يوم أمس الخميس، طائرة تجسس أمريكية بصاروخ أرض جو اخترقت المجال الجوي الإيران في محافظة هرمزغان.

يذكر أنه تصاعدت حدة التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإيرانية بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الموقع معها ، وتعرض ناقلتا نفط لهجوم في خليج عمان، والذي اتهمت واشنطن إيران بالهجوم.