الولايات المتحدة تتهم قراصنة مرتبطون بكوريا الشمالية بسرقة عملات رقمية

العملات الرقمية

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شركة سندباد لخلط العملات الرقمية بسبب علاقاتها مع كوريا الشمالية

30 تشرين الثاني 2023 13:02

فرضت الولايات المتحدة يوم أمس الأربعاء، عقوبات على شركة لخلط العملات الرقمية، وهي خدمة تقوم بمزج كمية معينة من العملات الرقمية في تجمعات خاصة قبل نقلها إلى أجهزة الاستقبال المخصصة لها، وذلك لإخفاء مسار العودة إلى المصدر الأصلي.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها عالجت ما قيمته ملايين الدولارات من العملات الرقمية من عمليات السطو الكبرى التي نفذها قراصنة مرتبطون بكوريا الشمالية. 

وزارة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على شركة خلط العملات الرقمية سندباد

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيانها أن شركة خلط العملات الرقمية سندباد، التي فُرضت عليها العقوبات يوم الأربعاء، قامت بمعالجة ما قيمته ملايين الدولارات من العملات الرقمية من عمليات السطو التي نفذتها مجموعة لازاروس Lazarus المرتبطة بكوريا الشمالية، بما في ذلك سرقة بملايين الدولارات من لعبة أكسي إنفينيتي Axie Infinity و هورايزون برايد.

الولايات المتحدة تتهم قراصنة مرتبطون بكوريا الشمالية بسرقة عملات رقمية

تم اتهام مجموعة لازاروس، التي فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات، بتنفيذ بعض أكبر عمليات سرقة العملات الرقمية حتى الآن، ففي آذار 2022، على سبيل المثال، زُعم أن المجموعة سرقت حوالي 620 مليون دولار من العملة الافتراضية من مشروع بلوكتشين blockchain مرتبط بلعبة Axie Infinity عبر الإنترنت.

وقال نائب وزير الخزانة والي أدييمو في بيان يوم أمس: "إن الخدمات المختلطة التي تمكن الجهات الإجرامية، مثل مجموعة لازاروس، من غسل الأموال المسروقة ستواجه عواقب وخيمة".

وأضاف أدييمو: "إن وزارة الخزانة وشركائها في الحكومة الأمريكية على استعداد لنشر جميع الأدوات المتاحة لهم لمنع مواقع خلط العملات الرقمية، مثل شركة سندباد، من تسهيل الأنشطة غير المشروعة".

خدمة سندباد لخلط العملات الرقمية

يذكر أن خلط العملات الرقمية هو أداة برمجية تقوم بتجميع وخلط العملات الرقمية من آلاف العناوين المختلفة، ويعتقد بعض الخبراء في الصناعة أن شركة سندباد هي خليفة شركة خلط العملات الرقمية Blender التي فرضت الولايات المتحدة بحقها العقوبات في العام الماضي بسبب اتهامات بأن كوريا الشمالية تستخدمها.

وقالت وزارة الخزانة، إن مجرمي الإنترنت يستخدمون خدمة سندباد أيضاً لإخفاء المعاملات المرتبطة بأنشطة غير قانونية مثل التهرب من العقوبات وتهريب المخدرات وشراء مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال، من بين أنشطة ضارة أخرى.

وسيؤدي الإجراء الذي اتخذ يوم أمس الأربعاء إلى تجميد أي أصول أمريكية لشركة سندباد ويمنع الأمريكيين بشكل عام من التعامل معه، كما أن أولئك الذين يشاركون في معاملات معينة مع خدمة خلط العملات الرقمية هذه سيتعرضون أيضاً للعقوبات. 

المصدر: رويترز