كندا تؤجل شراء طائرة بدون طيار بقيمة 3.6 مليار دولار حتى تصبح الطائرات قادرة على العمل في القطب الشمالي

الرصد العسكري

كندا تؤجل شراء طائرات Reaper الموجهة لحين تكييفها مع ظروف القطب الشمالي

24 تشرين الثاني 2023 15:25

تم تأجيل حصول الجيش الكندي على طائرات بدون طيار من طراز Reaper، متوسطة الارتفاع للسماح بمزيد من أعمال التطوير لتمكين الطائرة من العمل في منطقة القطب الشمالي.

موعد تسليم طائرة Reaper للقوات الجوية الكندية

كان مشروع نظام الطائرات الموجهة عن بعد ( مُسيرات Reaper) هو تسليم أسطول من الطائرات بدون طيار للقوات الجوية الملكية الكندية التي من شأنها أن تكون جاهزة للعمل بحلول عام 2025، وقد تغير هذا التاريخ الآن ومن المتوقع تسليم الطائرة الأولى في عام 2028.

أسباب تأجيل كندا شراء طائرة Reaper

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الكندية، أندريه آن بولين: "سيتطلب تكوين طائرات Reaper الكندية أعمال تطوير كبيرة من أجل تلبية متطلبات الجيش الكندي، والتي تختلف عن متطلبات باقي حلفائنا".

تركز كندا على الحصول على طائرة MQ-9B Reaper في مشروع تبلغ ميزانيته ما يصل إلى 5 مليارات دولار كندي، أو 3.6 مليار دولار، ومن المتوقع أن يتم إبرام العقد بحلول نهاية هذا العام أو أوائل العام المقبل، وأفاد بولين أن العمل على تطوير هذه الطائرة سيتطلب دمج الأنظمة الجديدة على MQ-9B.

وشرح بولين: "على سبيل المثال، تتطلب الحاجة إلى العمل عند خطوط العرض الشمالية العالية، بما في ذلك في القطب الشمالي، استخدام الأقمار الصناعية وهوائيات الطائرات ومكونات الاتصالات التي لم يتم دمجها حتى الآن في طائرة MQ-9، وبالمثل، ستكون هناك حاجة إلى اختبارات وأعمال تأهيل إضافية لضمان إمكانية تشغيل وصيانة هذه الطائرة في الظروف المناخية الكندية".

وأشار بولين إلى أن هناك أيضاً بعض الجهود التطويرية المطلوبة لدمج مستشعر EO/IR الكندي الصنع في الطائرة، وعلق: "تشمل الأمثلة الأخرى العمل المطلوب لتطوير حل تدريبي مصمم خصيصاً للمتطلبات الكندية، وشهادة صلاحية الطيران المطلوبة لدعم مفهوم العمليات".

صفقة عسكرية بين أمريكا وكندا لدعم تطوير طائرة Reaper

وفي شهر أيلول، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على صفقة بيع عسكرية أجنبية محتملة لكندا تشمل 219 صاروخاً من طراز "هيلفاير" وأسلحة ورادارات أخرى لاستخدامها في طائرات MQ-9B، وتقدر قيمة البيع المقترح بنحو 313 مليون دولار.

هذا وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الكندية أندرو ماكيلفي أن التحديث تم تطويره بناءً على الجداول الزمنية المخططة الحالية لمشروع طائرة Reaper، وأضاف أن المعدات والأسلحة المتوقع توفيرها سيتم تسليمها عند الحاجة لدعم تكامل واختبار وأعمال إنتاج الطائرات بدون طيار التي ستنفذها شركة جينيرال.

المصدر: موقع Defense News