أخبار

صحيفة: غواصات إسرائيلية وطائرات مسيرة للتجسس داخل الأراضي الإيرانية

28 حزيران 2019 17:44

أعلنت صحيفة الجريدة الكويتية عن مصدر مطلع، قيام الإحتلال الإسرائيلي بعمليات تجسس واسعة وجمع معلومات داخل الأراضي الإيرانية والخليج وبحر العرب برا وبحرا وجوا. وفقاً لصحيفة الجريدة الكويتية، قال المص

أعلنت صحيفة الجريدة الكويتية عن مصدر مطلع، قيام الإحتلال الإسرائيلي بعمليات تجسس واسعة وجمع معلومات داخل الأراضي الإيرانية والخليج وبحر العرب برا وبحرا وجوا.

وفقاً لصحيفة الجريدة الكويتية، قال المصدر، إن طائرات تجسس مسيرة إسرائيلية تصور مناطق حساسة داخل إيران، وتنطلق من مطارات مختلفة في المنطقة القريبة من الأراضي الإيراني.

وأضاف: "أن هناك غواصات إسرائيلية تقوم بجمع معلومات وعمليات تنصت على القوات الإيرانية  في الخليج وبحر العرب". 

ورفض المصدر تأكيد وجود تنسيق وتعاون بين قوات التجسس الإسرائيلية وبين دول الخليج والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار المصدر إلى أن استخدام طهران منظومة S300 يظهر أنها طورت قدراتها الصاروخية، وخصوصا "الأرض جو" المضادة للطائرات، مضيفا أن إسرائيل ساعدت الولايات المتحدة في تزويد مقاتلات F15، F16، وF35 بمنظومة تشويش على S300، التي استطاعت إسرائيل اختبارها في سوريا.

وعلمت صحيفة الجريدة الكويتية بهذه المعلومات بعد إسقاط القوات الإيرانية طائرة تجسس تابعة للقوات البحرية الأمريكية من نوع "غلوبال هوك"، وعلمت أنها كانت تصور أهدافا عسكرية إيرانية ومواقع إخفاء بطاريات الصواريخ، وتحاول رصد مواقع الأسلحة والمعدات الإيرانية تحت الأرض، باستخدام جهاز ليزر متطور جدا يستطيع اختراق الصخور والرمال، وحتى الأسمنت إلى عمق 50 مترا تحت الأرض.

فيما كشفت الصحيفة، بأن التجهزات وعمليات التجسس التي تجريها الولايات المتحدة الامريكية وإسرائيل ودول الخليج تدل على أن المنطقة مقبلة على حدث عسكري، وأن تحديد المواقع الحساسة في إيران قد يندرج في إطار خطة لضرب المنشآت النووية ومواقع وجود وتصنيع الصواريخ البالستية الإيرانية.

وكانت الصحيفة الكويتية علمت أن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، طلبت من إسرائيل التزام الصمت حيال التوتر الحالي بين البلدين، وترك إدارة الأزمة لواشنطن لتجنب تحول النزاع إلى صراع إسرائيلي- إيراني، في موقف يشبه طلب أمريكا من إسرائيل عدم الرد على صواريخ "السكود"، التي أطلقها الرئيس العراقي السابق، صدام حسين، على مدن إسرائيلية خلال حرب تحرير الكويت، رغم الفوارق، في العام 1991.