علوم

7 طرق لعلاج "حب الشباب" تعرف عليها

20 تموز 2019 16:56

"حب الشباب" هي حالة جلدية تصيب عادة المراهقين؛ ما يؤدي إلى ظهور بقع على جلد الوجه والجبهة والعنق والظهر والصدر. وقد تتراوح البقع من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء الخفيفة وهي "غير المؤلمة" أما الرؤ

"حب الشباب" هي حالة جلدية تصيب عادة المراهقين؛ ما يؤدي إلى ظهور بقع على جلد الوجه والجبهة والعنق والظهر والصدر.

وقد تتراوح البقع من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء الخفيفة وهي "غير المؤلمة" أما الرؤوس التي تشبه الدمامل الحادة أو "البثرات" الملتهبة والمليئة بالقيح تتسبب بألم شديد.

لماذا يحدث حب الشباب؟

من المرجح أن يكون سبب حب الشباب وفقاً لصحيفة (health global) التي أوردت الخبر وترجمته "النهضة نيوز"، إلى التغيرات في مستويات الهرمون خلال فترة البلوغ، أو فترة المراهقين لأنها أكثر الفئات العمرية عرضة لحب الشباب، مؤكدة أن النظام الغذائي أو النشاط الجنسي لا يرتبط بظهور حب الشباب.

ويبلغ عدد المصابين بحب الشباب بين المراهقين والبالغين حوالي 80٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من (10 أعوام حتى 30 عامًا)، وأشارت الإحصائية أن انتشار حب الشباب بين الفتيات أكثر شيوعاً من الذكور خاصة في الفترة العمرية ما بين (14 وحتى 17).

مع تقدم العمر يختفي حب الشباب لدى الكثير من المراهقين، حيث تصل نسبة المصابين بحب الشباب من النساء إلى 5% ومن الذكور 1% عندما تصل أعمارهم حتى 25 عاماً.

العلاج

- الحفاظ على نظافة البشرة خالية من الزيوت هو أهم خطوة في الوقاية من حب الشباب

- غسل المناطق المعرضة للإصابة مرتين يوميًّا

- استعمال أدوية ضد حب الشباب يمكن اقتناؤها بدون وصفة طبّيّة،

- تجنُّب استعمال مساحيق التجميل (الماكياج) بكثرة

- إزالة مساحيق التجميل قبل النوم

- ارتداء ملابس واسعة غير ملتصقة بالجلد

- الاستحمام عقب التمارين الرياضية أو النشاطات الجسدية الأخرى