أخبار

بشرى سارة.. علاج سرطان البروستاتا في خمسة أيام فقط

18 أيلول 2019 16:02

ذكرت مجلة  Lancet medicalأن مجموعة من العلماء تمكنوا من التوصل إلى علاج إشعاعي جديد يخفض مدة علاج مرضى سرطان البروستاتا من ثمانية أسابيع إلى خمسة أيام فقط. واشارت المجلة إلى أن العلاج التلقيدي بالأ

ذكرت مجلة  Lancet medicalأن مجموعة من العلماء تمكنوا من التوصل إلى علاج إشعاعي جديد يخفض مدة علاج مرضى سرطان البروستاتا من ثمانية أسابيع إلى خمسة أيام فقط.

واشارت المجلة إلى أن العلاج التلقيدي بالأشعة يستغرق حوالي 39 يوماً، وهو الأمر الذي يتطلب من الرجل المصاب الذهاب والإياب إلى المستشفى كل يوم من أيام الأسبوع لمدة شهرين تقريبا، غير أن الاطباء أجروا تجربة توفر أشعة أقوى بكثير من الإشعاع التقليدي، وتستهدف الأورام السرطانية بدقة أكبر، في خمس جلسات فقط.

ووفقاً للمجلة العلمية المتخصصة فقد اظهرت النتائج أن التجربة كانت "واعدة" في علاج سرطان البروستاتا وأن الآثار الجانبية لم تكن أسوأ من العلاج الحالي، مشيرةً إلى أن التجربة اجريت على 847 رجلا مصابا بسرطان البروستاتا.

وذكر مؤلف الدراسة دوغلاس براند، من معهد أبحاث السرطان: "أظهرت النتائج الجديدة من تجربتنا الإكلينيكية أن دورة العلاج الإشعاعي للجرعة الأعلى في مدة أقصر بكثير من العلاج التقليدي، لا تزيد من الآثار الجانبية قصيرة الأجل، مقارنة بالمعايير الحالية للرعاية، مضيفاً "هذا سيمكننا من تقديم العلاج الإشعاعي على مدى أيام قليلة، ما يعني أن الرجال سيحصلون على الفائدة نفسها من العلاج مع قضاء وقت أقل في المستشفى".