علوم

«سي أوريس» فطر ياباني قاتل ومعد يحصد أرواح المرضى في إنجلترا

29 نيسان 2019 23:44

 قضى الفطر الياباني الخطر الذي بدأ ينتشر في المستشفيات البريطانية في عام 2009 على حياة ثمانية مرضى، حيث يتمتع بمقاومة للأدوية والمستحضرات الطبية المستخدمة حاليا في مكافحة الفطريات. وذلك حسبما ذكرت

 قضى الفطر الياباني الخطر الذي بدأ ينتشر في المستشفيات البريطانية في عام 2009 على حياة ثمانية مرضى، حيث يتمتع بمقاومة للأدوية والمستحضرات الطبية المستخدمة حاليا في مكافحة الفطريات.

وذلك حسبما ذكرت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية، اليوم (الاثنين).
ويسبب الفطر القاتل بعدوى خطيرة تسمى (سي أوريس) تنتشر في كل أنحاء الجسم عبر مجرى الدم.
وبينت الصحيفة أن 50 شخصا مريضا نجا من هذه العدوى، فيما عانى 259 آخرون من التهابات جلدية جرائها حيث دخل الى أجسادهم عن طريق الجروح.
وتم تسجيل الفطر القاتل كسبب لوفاة الاشخاص الثمانية بعد أن تبين انه يسبب مرضا خطيرا.
من جانبه، قال متحدث باسم صحيفة (ذا صن) البريطانية "يبدو أنه يجعل المبيضات أوريس فريدة من نوعها إلى حد ما"، واضاف "أنه ينتشر بسهولة من شخص الى آخر". وتابع " "بمجرد دخوله مجرى الدم، فإنه يدور ويتضاعف، مما يسبب تسمم الدم". كما "يمكن لخلايا الخميرة أيضًا أن تصل الى الكبد أو الطحال أو حتى المخ مسببة خراجات، أو تصيب صمامات القلب".
وكانت هيئة الصحة العامة في بريطانيا قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر أنها تتطلع إلى تحديث توجيهاتها بشأن (سي أوريس) وسط مخاوف من انتشاره "كالنار في الهشيم".
وقد نشرت الهيئة لأول مرة إرشادات للتعامل مع الفطريات في عام 2017، بما في ذلك إخبار الأطباء بعزل المرضى المصابين وتكثيف إجراءات النظافة.
يذكر انه اضطر مستشفى رويال برومبتون غرب لندن التابع لجامعة أوكسفورد الى إغلاق وحدة العناية المركزة لمدة 11 يوما بين شهري أبريل (نيسان) 2015 ونوفمبر (تشرين الثاني) 2016 بعد اصابة 72 شخصا (سي أوريس). إلا انه اعلن السيطرة على الوضع ولم تسجل حالة وفاة بهذا المرض منذ يوليو (تموز) 2017 في بريطانيا.