علوم

تعرف على أهم.. علامات الولادة المبكرة.!

3 أيار 2019 17:18

احياناً تنجب النساء الحوامل في اوقات سابقه لما هو متوقع. وضع كهذا يسمى بالولادة المبكرة اذا حصل قبل اكثر من ثلاث اسابيع من وقت الولادة المتوقع. ما هي الولادة المبكرة؟ الولادة المبكرة هي الولادة

احياناً تنجب النساء الحوامل في اوقات سابقه لما هو متوقع. وضع كهذا يسمى بالولادة المبكرة اذا حصل قبل اكثر من ثلاث اسابيع من وقت الولادة المتوقع.

ما هي الولادة المبكرة؟

الولادة المبكرة هي الولادة التي تبدأ قبل اكثر من ثلاث اسابيع من موعد الولادة المخطط ولكن بعد الاسبوع الـ 20 للحمل. من علامات قرب الولادة أن تتسبب الانقباضات بفتح عنق الرحم بوقت ابكر من المعتاد

اذا كنت حاملاً او تخططين للحمل من المهم ان تعرفي العوارض المشيرة للولادة المبكرة لكي تتمكنوا من تحديدها لدى حدوثها ومنع المخاطر الممكنة لك وللطفل..

ماذا يحدث إذا ولدت ولادة مبكرة؟

الولادة المبكرة قد تؤدي لولادة خداج، ولكن احيانا من الممكن ايقاف علامات قرب الولادة المبكرة لدى حدوثها كي نمنح الجنين المزيد من الوقت لينمو ويتطور في الرحم.

اذا ولد الرضيع بولادة مبكرة حدثت بعد الشهر السابع من المحتمل ان ينجو من الولادة ولكن عليه ان يرقد في وحدة العلاج المكثف للخدج في المستشفى المعالج. اذا ولد الرضيع قبل الشهر السابع فقد ينجو اذا تلقى علاجًا خاصًا في مثل هذه الوحدة..

هل يمكن تجنب الولادة المبكرة؟

العلاجات المتوفرة لمنع الولادة المبكرة او ايقافها حتى يستمر الحمل كالمعتاد تشمل:

الراحة في السريراعطاء سوائل عن طريق الوريداعطاء ادوية تؤدي لاسترخاء عضلة الرحم.كيف أميز علامات الولادة المبكرة؟

من المهم ان تتعلموا كيف تتعرفون على علامات الولادة المبكرة لكي تستطيعوا تمييزها لدى حدوثها وتتلقوا المساعدة لمنع ولادة الطفل قبل وقت الولادة المحدد.

في اغلب الاحيان علامات قرب الولادة المبكرة غير مصحوبه بألم ولكن من الممكن تمييزها وفقا للعوارض الأولية التالية

تقلصات او انقباضات عضلات الرحم بوتيرة كل عشر دقائق او اكثر.شعور بالانقباض في الظهر او الم خافت في منطقة اسفل الظهر الذي يأتي ويذهب واحيانا يستمر لبعض الوقت. ولا تخف حدة الام حتى عند تغيير الوضعية او عند استخدام وسائل اخرى معدة لتوفير الراحة.اوجاع في البطن السفلى قد تشبه اوجاع الغازات واحيانا قد تكون مرفقه بإسهال.الشعور بزيادة الضغط في الحوض او في المهبل.اوجاع مشابهة لأوجاع العادة الشهرية.افرازات متزايدة من المهبل.نزيف في المهبل.اعراض مشابهه لأعراض الانفلونزا وتشمل الغثيان التقيؤ او الاسهال.انخفاض في حركة الجنين (هو لا يركل بالوتيرة المعتادة).ماذا أفعل عندما أشعر بعلامات الولادة المبكرة؟

عندما تشعرين بأحد علامات الولادة المبكرة، اشربي كأسين أو ثلاثة من الماء، استلقي على السرير، من المفضل على جانبك واستريحي قليلا ثم ابدأي بفحص الانقباضات الرحمية كما يلي:

افحصي إذا كانت الانقباضات قد بدأت عن طريق وضع الاصابع على أسفل البطناذا شعرت ان رحمك يتوسع ويتقلص ابدأي بحساب الوقت بين الانقباضاتاكتبي ما هي الساعة في بداية كل انقباض لتحديد وتيرة الانقباضاتاذا كانت الانقباضات بوتيرة كل عشر دقائق او بوتيرة اعلى والانقباضات لا تزول بعد مرور ساعه من استلقائك على الجانب.ينصح ان تتصلي بالطبيبمتى علي الاتصال بالطبيب؟

يجب الاتصال في حال ازدادت حدة العوارض او اذا كانت الالام حادة ومستمرة، وعند شعورك بأحد الأعراض التالية:

تسرب سائل من المهبل.نزيف في المهبل.افراز متزايد ومفاجئ من المهبل.اوجاع في البطن او اوجاع مشابهة لأوجاع العادة الشهريةاوجاع خافته في المنطقة السفلى للظهرازدياد الضغط في الحوض او في المهبلماذا أتوقع في المستشفى عند الولادة المبكرة؟

من المحتمل انه خلال محادثتكن مع الطبيب عقب العوارض التي قد قمتن بتمييزها ان يطلب منكن التوجه الى المستشفى. ماذا سيحدث بعد وصولكن الى المستشفى؟

سوف تخضعن لاختبارات معدل ضربات القلب، ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم.سيقومون بوضع جهاز مراقبه على بطونكن كي يقيسوا معدل ضربات قلب الجنين وتقييم الانقباضات.يتم اجراء فحص لعنق الرحم لكي نعرف اذا كان في مراحل الانفتاح.

اذا كنتن فعلاً تواجهن الولادة المبكرة، من المحتمل ان يقوموا بإعطائكن ادويه لإيقاف الولادة والتي تهدف لإبقاء الجنين في داخل الرحم ليتم تطوره. بالإضافة الى ذلك من المحتمل ان يقوموا بإعطائكن ادويه تهدف لتعجيل تطور رئتي الجنين.

اذا تقدمت الولادة لمرحله لا يمكن ايقافها فسيبدأ الاطباء والممرضات بالتحضير للإجراءات المرتبطة بالولادة.