علوم

تعرف على أفضل نظام غذائي للتخلص من الكرش!

3 آب 2019 18:09

نرى الكتير من الأشخاص المصابون بالسمنة والذي يظهر عليهم الكرش الكبير وهو عبارة عن تشكل دهون الأحشاء في جسم الإنسان، والذي يسبب خطرا كبيرا على صحة الإنسان وتهدد حياته بسبب مكان تخزينها في الجسم. وتع

نرى الكتير من الأشخاص المصابون بالسمنة والذي يظهر عليهم الكرش الكبير وهو عبارة عن تشكل دهون الأحشاء في جسم الإنسان، والذي يسبب خطرا كبيرا على صحة الإنسان وتهدد حياته بسبب مكان تخزينها في الجسم.

وتعتبر دهون "الكرش" ضارة لأنها مخزنة في تجويف البطن بجانب العديد من الأعضاء الحيوية، بما في ذلك الكبد والمعدة والأمعاء. ويمكن لمستويات عالية من هذه الدهون أن تزيد من خطر حدوث مشكلات صحية خطيرة، مثل السكري النوع 2 وأمراض القلب.

ويشكل النظام الغذائي الأساس في التخلص من الكرش أو الدهون في البطن، لكن لا يعرف الإنسان استخدام النظام الغذائي المتوازن والأفضل لصحته، ولا يعرف ماهي الاطعمة التي يجب تناولها حتى يحافظ على قوامه ولا يصل إلى مرحلة الإصابة بمرض السمنة والكرش.

وأظهرت عدة دراسات قام بها علماء أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات، يعد الأفضل والأكثر فعالية في تقليل دهون الأحشاء، ليتفوق على نظام الوجبات الغذائية قليلة الدهون.

ووجدت دراسة علمية استمرت لمدة 8 أسابيع، شملت 69 رجلا وامرأة يعانون من زيادة الوزن، أن الأشخاص الذين اتبعوا نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات، فقدوا 10% من دهون الأحشاء و4.4% من إجمالي الدهون، أكثر من أولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا قليل الدسم.

ويقول الخبراء إن البروتين هو أهم العناصر الغذائية لفقدان الدهون.

وبينت أبحاث عملية أن تناول الشخص المزيد من البروتين يمكن أن يساعد في درء الجوع، عن طريق زيادة مستويات هرمونات الشعور بالامتلاء: GLP وPyy وcholecystokinin. كما وُجد أن البروتين يخفض مستويات هرمون الجوع "الغريلين".

وبالإضافة إلى ذلك، يساعد البروتين على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تساهم في فقدان الوزن ودهون الأحشاء.

كما وكشفت إحدى الدراسات، التي شملت 23 ألف و876 شخصا بالغا، أن تناول البروتين بكثرة يرتبط بمؤشر كتلة الجسم المنخفض والكوليسترول الحميد الجيد، وصغر محيط الخصر.

ووجد الباحثون أيضا أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، يساعد في فقدان الوزن ودهون الكرش بفعالية كبيرة.

وسنتعرف على أفضل المصادر التي يمكننا الحصول منها على البروتين:

- الدجاج: قطعة صغيرة (75 غرام).

- البيض: 3 بيضات متوسطة.

- حليب متوسط الدسم: 600 مل.

- الفاصولياء المخبوزة/ علبة كبيرة (400 غرام).

- المكسرات غير المملحة: 100 غرام.