علوم

ما السر وراء أكل القطط للعشب رغم أنه يجعلها مريضة ؟

19 آب 2019 14:50

أصدقاؤنا القطط ممتلئون بالغموض والأسرار الغريبة ، و أحدهم هو السبب في أنهم يميلون إلى أكل العشب على الرغم من أنه يجعلهم يشعرون بالمرض .  حيث يعتقد الباحثين أن هذه الممارسة كانت غريزة مرت من أسلاف ا

أصدقاؤنا القطط ممتلئون بالغموض والأسرار الغريبة ، و أحدهم هو السبب في أنهم يميلون إلى أكل العشب على الرغم من أنه يجعلهم يشعرون بالمرض . 

حيث يعتقد الباحثين أن هذه الممارسة كانت غريزة مرت من أسلاف القطط القدامى. و يعتقد باحثون من كلية الطب البيطري بجامعة كاليفورنيا أن أسلاف القط كانوا يمضغون العشب للتخلص من الطفيليات المعوية.

فقد كانت القطط تلتقط الطفيليات من تناول القوارض ، ثم تأكل الحشائش لإثارة نشاط العضلات في مناطق الجهاز الهضمي ، و طرد الديدان الطفيلية منها .

اليوم ، بالطبع لم يعد هذا الشيء ضرورياً على الإطلاق ، فبعد تطور القطط لم تعد هذه العملية تجدي نفعاً للقطط المنزلية التي نجدها في بيوتنا اليوم , فإن فعل ذلك لن يسبب سوى قطة مريضة أو كرة فروٍ مريضة تستلقي في البيت من الإعياء بسبب أكلها للعشب .

وقال البحث : " بالنظر إلى أن كل الحيوانات آكلة اللحوم تقريبًا تحمل حمولة معينة من الطفيليات المعوية ، فإن أكل النباتات الغريزي سيكون له دور متكيف في الحفاظ على حمولة طفيليات معوية بنسبة مقبولة ، سواء كان الحيوان يستشعر الطفيليات أم لا ".

أجرى الباحثون دراسة استقصائية على الإنترنت بمشاركة 1021 من أصحاب القطط , و وجدوا أن 71 % من أصحاب القطط قالوا إن حيواناتهم الأليفة أكلت العشب , بما في ذلك 39 % من أنواع القطط .

تشير النتيجة إلى أن هذه العادة فطرية غريزية، و ليست عادة مكتسبة تعلمتها من غيرها من الحيوانات .