أخبار لبنان

انتفاضة لبنان تتواصل لليوم الـ14 واستقالة الحريري حديث العالم

30 تشرين الأول 2019 06:39

لا تزال انتفاضة لبنان متواصلة لليوم الـ14 على التوالي في الطرقات والساحات العامة في الجمهورية رغم ما حققته الثورة من انجاز كبير يوم أمس من خلال استقالة الحريري وتقديمها إلى رئيس الجمهورية ميشيل عون لق

لا تزال انتفاضة لبنان متواصلة لليوم الـ14 على التوالي في الطرقات والساحات العامة في الجمهورية رغم ما حققته الثورة من انجاز كبير يوم أمس من خلال استقالة الحريري وتقديمها إلى رئيس الجمهورية ميشيل عون لقبولها وتكليف غيره بتشكيل حكومة جديدة.

ويبدو ان استقالة الحريري دفعت بعض المتظاهرين اللبناني فجر اليوم الاربعاء، خاصة في منطقة جبيل عبدو إزالة الخيم المنصوبة في المكان على ان يتم فتح الاوتوستراد بالاتجاهين لاسيما وأنه مقبل منذ بداية الاعتصامات.

كما بعض الدول الأوروبية ومنها فرنسا حذرت من تدهور خطير في لبنان بعد استقالة الحريري من رئاسة الحكومة، مطالبة المسؤولين في لبنان بسرعة تشكيل حكومة جديدة لوقف الخطر القادم إلى الجمهورية اللبنانية.

يُشار إلى أن الحريري أكد أنه قدم استقالته لعدم قدرته على تقديم الحلول إلى المتظاهرين في الساحات العامة بلبنان، رغم تقديمه مجموعة كبيرة من الاصلاحات في الحكومة.

مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان قال "استقالة الحريري تدلل على موقفه الوطني الكبير الذي عبر عنه في استقالته، وهي تضع جميع المسؤولين امام مسؤولياتهم التاريخية والوطنية في الحفاظ على استقرار لبنان وأمنه وكرامة اللبنانيين في عيشهم الكريم".

أضاف: "ان استقالة الحريري تشكل صدمة إيجابية لكل المسؤولين واللبنانيين من اجل التفاهم على حلول انقاذية، تخرج البلاد من المآزق والأزمات التي يعاني منها المواطنون".

وكان مجلس الوزراء اللبناني فرض في بداية الشهر الحالي رسوم على مستخدمي التطبيقات التي تتميز بخاصية الاتصال المجاني، وهي "واتساب كول" و"سكايب"، ""viber، "فيسبوك كول"، و"فايس تايم"، والتطبيقات المماثلة التي تستخدم نظام التخابر عبر الإنترنت "VoIP voice over IP"، وذلك بفرض 20 سنتا يوميا على كل مشترك، أي ما يساوي 6 دولارات لكل مشترك في الشهر، وهي التي  أشعلت انتفاضة لبنان وأدت إلى حرق اطارات السيارات واغلاق الطرق الرئيسية لاسيما في العاصمة اللبنانية بيروت، وقد توفي عاملين أجنبيين اختناقًا بعد اشتعال النيران في مبنى وسط بيروت، إضافة إلى إصابة العشرات بجراح مختلفة سواء من قوى الأمن أو من المتظاهرين.